الرئيسية / أحوال الناس / وزير الداخلية:لايحق لأي أحد معاملة بائع السمك في الحسيمة بتلك الطريقة
بائع السمك في الحسيمة
جانب من الوقفة الاحتجاجية مساء أمس في الرباط بعد مقتل بائع السمك في الحسيمة

وزير الداخلية:لايحق لأي أحد معاملة بائع السمك في الحسيمة بتلك الطريقة

مازالت قضية مقتل بائع السمك في الحسيمة في تلك الظروف المأساوية، تثير المزيد من ردود الفعل، ومن بينها تلك الوقفة الاحتجاجية التي نظمت أمس امام مقر البرلمان في الرباط.

 وزير الداخلية المغربي محمد حصاد، أكد لوكالة  الأنباء الفرنسية، عزمه على تحديد ملابسات مقتل بائع سمك سحقا في شاحنة لجمع النفايات في شمال المغرب، وعلى “معاقبة المسؤولين عن هذه المأساة”.

وشدد حصاد على أنه “لم يكن يحق لأحد معاملته (بائع السمك) بهذه الطريقة”، قائلا “لا يمكن أن نقبل أن يتصرف مسؤولون على عجل وبغضب، أو في ظروف تنتهك حقوق الناس”.

وقتل محسن فكري بائع السمك البالغ حوالى 30 عاما مساء الجمعة في الحسيمة (شمال) عندما علق في مطحنة شاحنة لنقل النفايات، بينما كان يحاول على ما يبدو اعتراض عناصر شرطة في المدينة سعوا الى مصادرة بضاعته واتلافها.

واثارت الظروف الفظيعة لمقتله الذي صور بهاتف محمول ونشر على الانترنت صدمة بين السكان. وتناقلت شبكات التواصل صورة لجثة فكري وهي عالقة داخل مطحنة الشاحنة، ووجهت دعوات مختلفة للتظاهر في مختلف انحاء البلاد، لا سيما في العاصمة الرباط.

وأصدر العاهل المغربي الملك محمد السادس تعليمات “لإجراء بحث دقيق ومعمق ومتابعة كل من ثبتت مسؤوليته في هذا الحادث، مع التطبيق الصارم للقانون في حق الجميع، ليكونوا عبرة لكل من يخل أو يقصر خلال القيام بمهامه ومسؤولياته”.

وكانوزارة الداخلية قد اعلنت عن فتح تحقيق مشترك مع النيابة العامة المحلية غداة المأساة.

واوضح حصاد ان “التحقيق يجب أن يحدد ما حدث بالضبط، ولكن هناك أشياء نعرفها حتى الان”.

وقال “نحن متأكدون من ان الشخص المعني قد غادر الميناء في سيارة مع شخص آخر، ورفض التوقف عند نقطة تفتيش تابعة للشرطة. وعندما أعطي التحذير، تم اعتراض السيارة التي كانت في داخلها كمية كبيرة من سمك أبو سيف، وهو نوع يمنع صيده” في المغرب.

واردف حصاد :“تم ابلاغ المدعي العام، واتخذ قرار بإتلاف البضائع غير المشروعة. بعد ذلك، جميع الأسئلة تطرح”.

وأوضح “من الذي اتخذ قرارا بفعل ذلك (اتلاف البضاعة) في ذلك المساء، وكيف تم تشغيل الشاحنة ،يجب أن يجيب تحقيق المدعي العام على كل هذه الاسئلة”.

وشدد حصاد على ان “العدالة ستعاقب بشدة عن كل الاخطاء” المرتكبة، لافتا الى ان خلاصات التحقيق يجب أن تصدر “بشكل سريع جدا، انها مسألة أيام”.

وقال “لا يمكن اعتبار الدولة مسؤولة بشكل مباشر عن مقتل (بائع السمك)، لكن على الدولة مسؤولية تحديد الأخطاء ومعاقبة مرتكبيها”.

يذكر أنه بتعليمات ملكية، توجه وزير الداخلية  لمدينة الحسيمة  لتقديم تعازي ومواساة الملك محمد السادس إلى عائلة محسن فكري الذي ذهب ضحية حادث مؤلم يوم الجمعة الماضي.

وأبلغ حصاد عائلة الفقيد التعليمات الملكية لإجراء بحث دقيق ومعمق ومتابعة كل من ثبتت مسؤوليته في هذا الحادث، مع التطبيق الصارم للقانون في حق الجميع، ليكونوا عبرة لكل من يخل أو يقصر خلال القيام بمهامه ومسؤولياته.

للمزيد من التفاصيل: بالصور. حناجر المغاربة تصرخ احتجاجا على مقتل بائع السمك وتطالب بمعاقبة المسؤولين!