الرئيسية / رياضة / المريني : حظوظ أبطالنا كبيرة في الألعاب البارالمبية
الألعاب البارالمبية

المريني : حظوظ أبطالنا كبيرة في الألعاب البارالمبية

صرح سعيد المريني المدير التقني للمنتخب الوطني لذوري الاحتياجات الخاصة، على أن المشاركة المغربية في الألعاب البارالمبية المقبلة في البرازيل، تعتبر مشاركة مهمة مقارنة مع المشاركات السابقة، من خلال ارتفاع عدد المشاركين خاصة مع وجود فريق وطني لكرة القدم، الذي يتوفر على 10 لاعبين بالاضافة إلى 14 رياضي في ألعاب القوى ورياضي في الثلاثي، ورباعة في حمل الأثقال.

وأضاف المريني أن المنتخب الوطني يتوفرعلى عناصر ذات تجربة، سبق لها أن شاركت في الألعاب العالمية، إلى جانب 6 أبطال جدد يتوفرون على مستوى جيد يؤهلهم للتواجد في المسابقات النهائية ويمكن أن يصلوا لمنصات التتويج.
وأكد المدير التقني على أن الحظوظ المغربية في الألعاب البارالمبية وافرة جدا، بحضور أبطال جاهزين لتشريف المغرب في البطولة، مثل نعيمة اليسري في رفع الأثقال، محمد الهنا في الثلاثي، ومنتخب كرة القدم الذي سيكون أمام منافسة قوية مع بقية المنتخبات.

وأوضح أن المسألة المنح المالية تم الحسم فيها بالنسبة لكل رياضي، مؤكدا على أن الوزارة خصصت مكافأة مالية تصل ل100 ألف درهم لكل رياضي بدون استثناء، مشيرا إلى عدم توصل الأطر والمدربين بأي منحة أو مكافأة مالية، خاصة أن اعداد الرياضي والبطل يأتي بمجهودات كبيرة من قبل الأطر والمدربين.
وبخصوص منح الفوز المتعلقة بالميداليات في الألعاب البارالمبية، قال أنها تتوزع مابين 50 مليون بالنسبة للميدالية الذهبية، و25 مليون بالنسبة للميدالية الفضية، و12.5 للميدالية النحاسية، متمنيا أن ترتفع القيمة المالية للفائزين حتى يتمكنوا من تحقيق نتائج مشرفة جدا.

وأكد المريني أن الوزارة الوصية هي المسؤولة عن جامعة ذوي الاحتياجات الخاصة، ولا علاقة للجامعة باللجنة الوطني الاولمبية، مشيرا إلى إمكانية إنشاء لجنة وطنية باراأولمبية في المستقبل القريب.
وتابع أن جميع الأمور تم ترتيبها بخصوص إقامة الأبطال والاطر، حيث تم توفير جميع الظروف لكي تكون المشاركة المغربي مشرفة، ويحقق المغرب نتائج جيدة مثل الدورة السابقة في لندن التي أحرز خلالها 6 ميداليات في سبورة الترتيب العام.