الرئيسية / المغرب الكبير / بعد شهور من المعارك..القوات الليبية تستعيد مدينة سرت من “داعش”
القوات الليبية

بعد شهور من المعارك..القوات الليبية تستعيد مدينة سرت من “داعش”

حدث  تطور جديد على الساحة الليبية،اليوم الاثنين،بعد إعلان  القوات الليبية الموالية لحكومة الوفاق الوطني،عن “فرض السيطرة الكاملة” على مدينة سرت على الساحل الليبي بعد أشهر من معارك متواصلة مع ما يسمى ب”تنظيم الدولة الإسلامية” (داعش).

وفي هذا الصد،قال رضا عيسى،المتحدث باسم هذه القوات، في تصريح صحفي، إن “قواتنا تفرض سيطرتها بالكامل على سرت”، مضيفا أن قواته شهدت “عملية انهيار تام للدواعش”.

إلى ذلك،يشار إلى أنه تم تحديث صورة الغلاف على صفحة “عملية البنيان المرصوص”، وهو اسم العملية العسكرية في سرت الليبية، على موقع أحد مواقع التواصل الاجتماعي(فيسبوك)، ونشرت صورة لجنود رافعين شارة النصر، مع عبارة “انتصر البنيان وعادت سرت”.

وتحدثت الصفحة عما سمته “انهيار تام في صفوف “الدواعش” والعشرات منهم يسلمون أنفسهم لقواتنا”.

وكانت العملية العسكرية قد انطلقت، يوم 12 ماي الماضي، وحققت القوات الحكومية تقدما سريعا في بدايتها مع سيطرتها على المرافق الرئيسية في سرت (450 كلم شرق طرابلس) المطلة على البحر المتوسط.  لكن هذا التقدم سرعان ما بدأ بالتباطؤ مع وصول القوات إلى مشارف المناطق السكنية في المدينة، لتتحول المعركة إلى حرب شوارع وقتال من منزل الى منزل.

ومنذ نهاية شهر أكتوبر الماضي، كانت القوات الحكومية تحاصر عناصر “تنظيم الدولة” في رقعة صغيرة بالمدينة.

وبدأ التنظيم يتغلغل في سرت سنة 2014 مستغلا الفوضى التي سادت ليبيا، منذ سقوط نظام الزعيم معمر القذافي، وسيطر عليها بشكل كامل في يونيو سنة 2015.