الرئيسية / المغرب الكبير / الحكومة الجزائرية لن تهب لإنقاذ الصندوق الوطني للتقاعد
الصندوق الوطني للتقاعد

الحكومة الجزائرية لن تهب لإنقاذ الصندوق الوطني للتقاعد

في الوقت الذي يعاني فيه الصندوق الوطني للتقاعد بالجزائر من أزمة تمويل، أكد الوزير الأول عبد المالك سلال أن الدولة لن تهب لنجدته.

وجاءت تصريحات الوزير الأول الجزائرية على هامش افتتاح المعرض للكتاب بالجزائر العاصمة في دورته رقم 21.

ونقل موقع Algérie Focus غن سلال تأكيده أن الدولة لن تمول عجز الصندوق الوطني للتقاعد الذي ينبغي على التعويل على مساهمات العمال والموظفين، مضيفا أن على الصندوق أن يعيد توازنه لأن الوضع الاقتصادي والاجتماعي الحالي تختلف عن سنوات التسعينات.

وأوضح الوزير الأول الجزائري بأن لم يعد ممكنا بالنسبة للدولة تحمل نفقات بحجم نفقات الصندوق الوطني للتقاعد، مضيفا أن الصندوق ليس وحده المهدد بل نظام الوظيفة برمته الذي تأثر بالأزمة الاقتصادية الحالية.

وشدد عبد المالك سلال على ضرورة خلق موارد من خارج قطاع المحروقات وتنمية الاقتصاد الوطني وإلا فإن مناصب الشغل أصبحت مهددة.

من جهة أخرى استبعد سلال أي عودة لنظام التقاعد المسبق، وهو الأمر الذي يثير حفيظة النقابات الجزائر التي تطالب بحق الاستفادة من التقاعد المبكر.

وتبدو أزمة صندوق التقاعد بالجزائر إحدى تداعيات الأزمة الاقتصادية التي تعيشها البلاد بسبب تراجع أسعار النفط، وهو ما فرض على الدولة سياسة تقشفية ظهرت معالمها من خلال الملامح الكبرى لمشروع قانون المالية 2017 الذي ينتظر التصويت عليه في المجلس الشعبي الوطني ، وسط تحذيرات من بعض الشخصيات السياسة من أن هذه السياسة قد تقود إلى اضطرابات اجتماعية.

للمزيد: ياسمينا خضرا “شخص غير مرغوب فيه” في بلده الجزائر