الرئيسية / المغرب الكبير / تونس تنفي إقامة قاعدة عسكرية أمريكية فوق ترابها
إقامة قاعدة عسكرية أمريكية
طائرات من دون طيار

تونس تنفي إقامة قاعدة عسكرية أمريكية فوق ترابها

نفت تونس خبر إقامة قاعدة عسكرية أمريكية للطائرات من دون طيار (drones) فوق ترابها، والذي تم تداوله منذ العام الماضي في أعقاب زيارة الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي للولايات المتحدة.

وذكر موقع Businessnews التونسي أنه خلافا لما تتداوله وسائل الإعلام الأمريكية حول إقامة قاعدة عسكرية أمريكية فوق التراب التونسي، جاء النفي على لسان الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع التونسية بلحسنا لوصلاتي.

وأكد الوصلاتي في تصريح يوم أمس الأربعاء لإذاعة “موزاييك أف أم” التونسية أن الخبر لا أساس له من الصحة.

ويأتي النفي التونسي في الوقت الذي ذكرت فيه صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية يوم أمس الأربعاء أن وزارة الدفاع الأمريكية “بنتاغون” قامت بالتوسع في شمال إفريقيا من خلال قاعدة للطائرات بدون طيار ونشر عسكريين من أجل القيام بعمليات تجسس على الجارة ليبيا.

وأضافت الصحيفة أن الطائرات الأمريكية من دون طيار بدأت العمل في القاعدة التونسية نهاية شهر يونيو الماضي، وأن المعلومات التي جمعتها كان لها دور كبير في الضربات الجوية التي نفذتها الولايات المتحدة ضد مواقع تنظيم “داعش” في ليبيا.

وكان خبر إقامة قاعدة عسكرية أمريكية للطائرات من طيار فوق الأراضي التونسية قد أثار حفيظة الجارة الجزائر، حيث شنت منابر إعلامية جزائرية هجوما شديد اللهجة على تونس حيث اعتبرت بلادها مستهدفة من هذه الخطوة.

وكانت العلاقات الأمريكية التونسية قد تعززت بعض زيارة السبسي ولقائه الرئيس الأمريكي باراك أوباما، حيث قرر هذا الأخير منح تونس صفة شريك رئيسي غير عضو بحلف شمال الأطلسي “ناتو”.

للمزيد: مروان بن يحمد: “لهذه الأسباب ينبغي مساعدة تونس”