تونس ما بعد المذبحة!

غزلان جنان
وجهات نظر
غزلان جنان27 مارس 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
تونس ما بعد المذبحة!
تونس ما بعد المذبحة!

إن المجزرة التي حدثت في تونس الأسبوع الماضي بمتحف «باردو»، ليست فقط مجرد ضربة إرهابية نوعية في الصميم، بل إنها حادثة يُمكن أن تشكّل محطة تاريخية مُؤثرة في تاريخ تونس الاقتصادي والاجتماعي بشكل أخص.
بمعنى آخر، يمكن لنا أن نتحدث اليوم عن تونس ما بعد مجزرة متحف «باردو». ومن ثم، فإننا أمام فاصل تاريخي مهم، يستحق منا انتباها مخصوصا جدا: فهي مجزرة نوعيّة لأنها الأكبر في تاريخ تونس، إضافة إلى أن منطقة «باردو» هي منطقة شهيرة جدا في تونس ولها تاريخ كبير، من ذلك أنها احتضنت المدرسة الحربية (أول مدرسة عصرية أسسها أحمد باشا باي سنة 1840). ويوجد فيها - أي منطقة باردو الكثيفة الحركة والعمران - مقر مجلس النواب. لذلك، فإن منطقة «باردو» هي منطقة سياسية تاريخية وثقافية، باعتبار أنها تضم أكبر متاحف تونس، دون أن ننسى أن الاعتصام الشهير الذي قامت به المعارضة التونسيّة وأجبر الحكومة التونسية على تقديم الاستقالة، قد تم في منطقة «باردو» أمام المجلس الوطني التأسيسي آنذاك.

لمواصلة القراءة ، انقر هنا

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق