المغرب شريك تجاري رئيسي للاتحاد الأوروبي وبوابة لولوج إفريقيا

أكد وزير الصناعة والتجارة التشيكي السيد جان ملاديك، خلال افتتاح أشغال المنتدى الاقتصادي التشيكي المغربي، ببراغ أمس الثلاثاء، أن المغرب يشكل شريكا تجاريا رئيسيا وبوابة لولوج إفريقيا بالنسبة للاتحاد الأوروبي ولجمهورية التشيك” .

وأضاف ملاديك قائلا: “حينما نتحدث اليوم عن المملكة المغربية، سواء داخل الاتحاد الأوروبي أو في جمهورية التشيك، فنحن نتحدث، دون مبالغة، عن بلد مستقر وواعد ونرى فيه شريكا تجاريا رئيسيا، يحظى، يوم بعد آخر، بالمزيد من الأهمية ويزخر بمقومات اقتصادية كبيرة”.

وأشار الوزير، خلال هذا اللقاء الذي حضرته سفيرة المغرب ببراغ، صورية العثماني، وممثلين عن العديد من المؤسسات والأبناك المغربية، إلى أن “المغرب يمثل بالنسبة لنا، من دون شك، بوابة نحو إفريقيا جنوب الصحراء ونحو القارة الإفريقية برمتها”، مضيفا أن التعاون بين البلدين يستند إلى تقليد يعود إلى سنوات الستينيات والسبعينيات، وعرف دفعة جديدة مطلع القرن الـ 21، حينما استكملت جمهورية التشيك بنجاح تحولاتها السياسية والاقتصادية…

وأبرز أعضاء الوفد المغربي المشارك في هذا الاجتماع الاستقرار والأمن والجهد الكبير المبذول من أجل التحديث والتنمية الاجتماعية والاقتصادية، التي تتميز بها المملكة اليوم إقليميا ودوليا، فضلا عن فرص الأعمال التي يتيحها المغرب في العديد من القطاعات الاقتصادية، وقدموا إجابات عن مجموعة من الأسئلة لفاعلين اقتصاديين تشيكيين.

اقرأ أيضا

وزيرة الشؤون الخارجية الليبيرية تشيد بالدور الريادي للملك في إفريقيا

أشادت وزيرة الشؤون الخارجية الليبيرية، سارة بيسولو نيانتي، اليوم الخميس بالرباط، بالدور الريادي للملك محمد السادس، في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والدينية بإفريقيا.

بعد تصدر المجموعة.. أسود الفوتسال يحضرون لمواجهة زامبيا

خاض المنتخب الوطني لكرة القدم داخل القاعة مساء أمس الأحد، حصة تدريبية خفيفة، قبل المباراة …

بعد نجاحات باهرة في احتضان الأحداث الرياضية.. المغرب يستعد لتنظيم كأس إفريقيا لـ”الفوتصال”

يستعد المغرب لتنظيم عرس كروي جديد. هذه المرة كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم داخل القاعة 2024 "فوتصال"، في الفترة الممتدة من 11 إلى 21 أبريل الجاري.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *