نهضة بركان

خبير لـ”مشاهد24″: حجز النظام الجزائري أقمصة نهضة بركان يخرق قوانين كرة القدم

قال عبد الرحمان مكاوي أستاذ العلاقات الدولية بجامعة ديجون الفرنسية الخبير في الشؤون الاستراتيجية والعسكرية، إن إقدام السلطات الجزائرية على مصادرة أمتعة فريق نهضة بركان بمطار “الهواري بومدين” بحجة أن الأقمصة الرسمية للفريق البركاني تحمل خريطة المملكة المغربية كاملة، خطوة استفزازية تخرق قوانين “الفيفا” و”الكاف” لكرة القدم.

وأضاف مكاوي في تصريح لـ”مشاهد24″، أن استقبال العناصر البركانية بهذا الأسلوب المهين وتسييس القميص الرياضي للفريق الضيف يعكس ما بداخل النظام العسكري الجزائري تجاه المغرب.

ورجح المتحدث بشدة وجود تعليمات صارمة من الجنرال عبد القادر حداد المعروف بـ”ناصر الجن” المسؤول عن المخابرات الداخلية، لاستفزاز فريق نهضة بركان، وهي أيضا رسالة استفزازية موجهة إلى رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع ابن مدينة بركان، مشدداً على أنها ليست المرة الأولى التي يلعب بها الفريق البركاني بهذا القميص، وبالتالي ليس من حق السلطات الجزائرية التدخل في مضمون القميص الرياضي للفريق المغربي.

وشدد مكاوي على أن “ناصر الجن” – والذي يعلم الجميع أن يده ملطخة بدماء الأبرياء في الجزائر – لا يفقه أي شيء في عالم المستديرة وقوانين “الفيفا” و”الكاف”، وهو يسعى فقط إلى تسييس هذه القضية لكسب شعبية معينة، مبرزاً أن مدير مطار هواري بومدين وهو عقيد سابق، يتحمل المسؤولية أيضاً في احتجاز الفريق المغربي.

وأكد مكاوي أن العناصر البركانية ستصمد أمام هذه الاستفزازات الاستخباراتية البئيسة، والتي ستنعكس بشكل سلبي على صورة البلد المضيف، وستضعه في موقف حرج أمام المنتظم الكروي الأفريقي والدولي.

وفوجئت بعثة فريق نهضة بركان بمنعها من مغادرة مطار “الهواري بومدين” بالجزائر العاصمة صباح الجمعة، بسبب القمصان الرسمية للفريق البرتقالي، التي تحمل خريطة المملكة المغربية كاملة.

وأظهرت مجموعة من الصور عبر مواقع التواصل الاجتماعي، العناصر البركانية وهي تفترش الأرض.

ورغم أن الأقمصة مصادق عليها من “الكاف”، إلا أن السلطات الجزائرية كان لها رأي آخر، حيث طُلب من الفريق البركاني تغيير الأقمصة، وإخفاء الخريطة، ما يُبيّن أن النظام الجزائري فقد صوابه فعلا.

هذا، ويتدارس رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، ورئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، باتريس موتسيبي، حل هذه الأزمة.

اقرأ أيضا

محامو المغرب يردون على خروقات الجزائر: خريطة المغرب ليست شعارًا سياسيًا

أكد نادي المحامين بالمغرب أن حجز أقمصة فريق نهضة بركان لكرة القدم من طرف السلطات الجزائرية، بداعي احتوائها على العلم الوطني المغربي، "أمر مخالف للقوانين الجاري بها العمل الخاصة بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

صفعة للنظام الجزائري.. “الكاف” تقرر شرعية ارتداء نهضة بركان لقميصه الرياضي

أفادت مصادر من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، أن القميص الرياضي لفريق نهضة بركان، والذي يحمل خريطة المغرب، مطابق لقوانين ولوائح "الكاف"، ما يشكل صفعة للسلطات الجزائرية التي حجزت الأقمصة الرياضية للفريق البركاني بمطار "هواري بومدين".

نهضة بركان يغادر مطار بومدين بعد الحصول على ضمانات من “الكاف”

غادر فريق نهضة بركان مطار "الهواري بومدين" بالجزائر العاصمة، قبل قليل من مساء يومه الجمعة، وتوجه إلى الفندق بعدما تلقى ضمانات من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عبر مراسلة تلقتها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لحصوله على أقمصته الرياضية التي تم حجزها من طرف السلطات الجزائرية بحجة أنها تحمل خريطة المملكة المغربية كاملة.