نهضة بركان

خبير لـ”مشاهد24″: حجز النظام الجزائري أقمصة نهضة بركان يخرق قوانين كرة القدم

قال عبد الرحمان مكاوي أستاذ العلاقات الدولية بجامعة ديجون الفرنسية الخبير في الشؤون الاستراتيجية والعسكرية، إن إقدام السلطات الجزائرية على مصادرة أمتعة فريق نهضة بركان بمطار “الهواري بومدين” بحجة أن الأقمصة الرسمية للفريق البركاني تحمل خريطة المملكة المغربية كاملة، خطوة استفزازية تخرق قوانين “الفيفا” و”الكاف” لكرة القدم.

وأضاف مكاوي في تصريح لـ”مشاهد24″، أن استقبال العناصر البركانية بهذا الأسلوب المهين وتسييس القميص الرياضي للفريق الضيف يعكس ما بداخل النظام العسكري الجزائري تجاه المغرب.

ورجح المتحدث بشدة وجود تعليمات صارمة من الجنرال عبد القادر حداد المعروف بـ”ناصر الجن” المسؤول عن المخابرات الداخلية، لاستفزاز فريق نهضة بركان، وهي أيضا رسالة استفزازية موجهة إلى رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع ابن مدينة بركان، مشدداً على أنها ليست المرة الأولى التي يلعب بها الفريق البركاني بهذا القميص، وبالتالي ليس من حق السلطات الجزائرية التدخل في مضمون القميص الرياضي للفريق المغربي.

وشدد مكاوي على أن “ناصر الجن” – والذي يعلم الجميع أن يده ملطخة بدماء الأبرياء في الجزائر – لا يفقه أي شيء في عالم المستديرة وقوانين “الفيفا” و”الكاف”، وهو يسعى فقط إلى تسييس هذه القضية لكسب شعبية معينة، مبرزاً أن مدير مطار هواري بومدين وهو عقيد سابق، يتحمل المسؤولية أيضاً في احتجاز الفريق المغربي.

وأكد مكاوي أن العناصر البركانية ستصمد أمام هذه الاستفزازات الاستخباراتية البئيسة، والتي ستنعكس بشكل سلبي على صورة البلد المضيف، وستضعه في موقف حرج أمام المنتظم الكروي الأفريقي والدولي.

وفوجئت بعثة فريق نهضة بركان بمنعها من مغادرة مطار “الهواري بومدين” بالجزائر العاصمة صباح الجمعة، بسبب القمصان الرسمية للفريق البرتقالي، التي تحمل خريطة المملكة المغربية كاملة.

وأظهرت مجموعة من الصور عبر مواقع التواصل الاجتماعي، العناصر البركانية وهي تفترش الأرض.

ورغم أن الأقمصة مصادق عليها من “الكاف”، إلا أن السلطات الجزائرية كان لها رأي آخر، حيث طُلب من الفريق البركاني تغيير الأقمصة، وإخفاء الخريطة، ما يُبيّن أن النظام الجزائري فقد صوابه فعلا.

هذا، ويتدارس رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، ورئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، باتريس موتسيبي، حل هذه الأزمة.

اقرأ أيضا

نيويورك.. إعادة انتخاب المغرب بأغلبية ساحقة في لجنة حقوق الإنسان

تمت اليوم الأربعاء بنيويورك، إعادة انتخاب المملكة المغربية، في شخص المحجوب الهيبة عضوا في لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، وذلك خلال الانتخابات التي جرت بمناسبة الاجتماع ال40 للدول الأطراف في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

المغرب يعرب عن إدانته واستنكاره الشديدين لإقدام الجيش الإسرائيلي على قصف مخيم قرب رفح

أعرب مصدر مسؤول في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، عن إدانة المملكة المغربية واستنكارها الشديدين لإقدام الجيش الإسرائيلي على قصف مخيم يكتظ بأكثر من 100 ألف نازح فلسطيني قرب مدينة رفح، مخلفا سقوط عشرات القتلى والجرحى من المدنيين، وذلك في انتهاك واضح للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

إعادة انتخاب المغرب نائبا لرئيس اللجنة التنفيذية لمركز أوروبي

أعيد انتخاب المملكة المغربية، بالإجماع، نائبا لرئيس اللجنة التنفيذية للمركز الأوروبي للترابط والتضامن العالمي التابع لمجلس أوروبا، والمعروف باسم "مركز شمال جنوب".