بعد فشل الجزائر.. هل يتدخل المغرب لتسوية النزاع بين باماكو و”حركات أزواد”؟

طالبت منظمة “إيموهاغ” الدولية من أجل العدالة والشفافية، بتدخل كل من المملكة المغربية والإمارات العربية المتحدة لإنقاذ أرواح الأزواديين من ما أسمته “بطش المجلس الانتقالي المالي”، ورعايتهما للحوار ما بين الأزواديين والسلطات في باماكو.

ويأتي ذلك، بعدما التمست شخصيات بارزة من حركة الأزواد، في رسالة موجهة إلى وزارة الشؤون الخارجية المغربية، قبل أشهر، التدخل لإنقاذ أبناء إقليم أزواد (شمال مالي).

وقال أكلي شكا، أحد أبرز شخصيات الطوارق على الساحة الدولية مؤسس منظمة “إيموهاغ” الدولية، إن إقليم أزواد (شمال مالي)، يتعرض لإبادة جماعية على يد الجيش المالي، مدعوما بمليشيات “فاغنر” الروسية.

وأوضح شكا في تصريح خاص لـ”مشاهد24″، أن منظمته والتي تُمثل الطوارق في العالم ومنطقة الساحل وشمال أفريقيا وهي المنظمة الوحيدة التي تحظى بتمثيل دولي للطوارق، ترى في المغرب وشقيقتها الإمارات طوق نجاة لهؤلاء الأبرياء الذين يتعرضون للقتل بدم بارد.

وزاد المتحدث قائلا: “نريد مساعدة المغرب نظراً لدوره الفعّال إقليمياً، وخبرته في حل النزاعات، ودوره السلمي في إفريقيا، وأيضا لما تحظى به المملكة من احترام إلى جانب شقيقتها الإمارات”.

وشدد شكا، على أن النظام الجزائري فشل بشكل ذريع في تسوية ملف شمال مالي ومنطقة الأزواد، داعيا إلى “تسوية النزاع بين باماكو وحركات الأزواد بشكل دبلوماسي، لأن السلاح لا يمكن أن يحل المشكل”. على حد تعبيره.

وفي تعليقه على هذا الملف، أكد الدكتور عبد الفتاح الفاتحي، مدير مركز الصحراء وإفريقيا للدراسات الاستراتيجية، أن المغرب بإمكانه أن يكون بديلا للوساطة بين الحكومة المركزية في باماكو والفرقاء في الشمال المالي.

وأضاف الفاتحي في تصريح لـ”مشاهد24″، أن هذه الوساطة المطلوبة تشكل بديلا جيدا للماليين بعدما تبين أن الوساطة الجزائرية طيلة السنوات الماضية لم تستطع التزام الحياد، وبالتالي أصبحت وساطتها مرفوضة اليوم رسميا وشعبيا.

ورأى الخبير في قضايا الساحل والصحراء، أن المغرب يتمتع بمصداقية وموثوقية ولاسيما فيما يتعلق بتقديس مبدأ حماية الوحدة الوطنية للدول كما يتمتع بقبول تاريخي للأطراف المالية.

واستحضر المتحدث، الاستقبال الذي كان قد خص به الملك محمد السادس زعيم قبائل الأزواد ووفد الحركة الوطنية لتحرير أزواد الذي ضم آنذاك الأمين العام للحركة، بلال أغ الشريف، إلى جانب بعض من مساعديه سنة 2014 بالقصر الملكي، حيث كشف حينها تحضر المغرب للعب دور مستقبلي في الحوار السياسي المالي – المالي.

اقرأ أيضا

بوريطة: المغرب يجدد دعمه وتضامنه الكامل مع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني

جددت المملكة المغربية، بقيادة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، اليوم الثلاثاء بجدة، دعمها وتضامنها الكامل مع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، في نيل حريته وإقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفق حل الدولتين المتوافق عليه دوليا، بما يمكن شعوب المنطقة من مستقبل آمن، يعمُّه السلام والأمن والاستقرار.

مستشار الرئيس الفلسطيني يشيد بمرافعة المغرب أمام محكمة العدل الدولية

أكد الدكتور محمود الهباش، مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية، أن المرافعة التي تقدمت بها المملكة المغربية أمام محكمة العدل الدولية بخصوص الآثار القانونية الناشئة عن السياسيات والممارسات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة، تجسيد لموقف المملكة الثابت إزاء هذه القضية.

الجزائر ومالي

ناشط صحراوي.. النظام الجزائري يسعى لصناعة “بوليزواد” في مالي لتصفية حساباته الضيقة مع باماكو

كشف الناشط الصحراوي، الفاظل ابريكة، المعتقل سابقا بسجن "الذهيبية" الرهيب يمخيمات تندوف، أن استقبال عبد المجيد تبون لقادة الحركات الأزوادية (طوارق) المتمردة شمالي مالي يذكر بما فعله