الرئيسية / سلايد شو / حديث الصحف:الرئيس الجزائري شبه غائب عن الوعي
الرئيس الجزائري بوتفليقة
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة خلال استقباله للوزير الأول الفرنسي

حديث الصحف:الرئيس الجزائري شبه غائب عن الوعي

بدا الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة مريضا للغاية، فاغرا فاه للتنفس بينما عيناه الشاردتان تؤكدان أنه شبه غائب عن الوعي، وقد لايكون يفطن لما يدور حوله.

هكذا علقت يومية ” الأخبار”، في عددها الصادر ليوم الأربعاء،  على استقبال الرئيس بوتفليقة للوزير الأول الفرنسي إمانويل فالس، متسائلة في نفس الوقت :” مالذي يدفع جنرالات الجزائر، المتحكمين الآن في مصائر  ملايين المساكين في دولة البترول والغاز، إلى تعريض بلدهم لهذه الفضيحة التي صارت تبكي ولا تضحك؟ لماذا يصرون على تثبيت عجوز ومقعد  وشديد المرض على كرسي الرئاسة؟”.

للمزيد: بوتفليقة جسد من دون روح في صورة بألف كلمة

وختمت الصحيفة تعليقها، مؤكدة أن الشعب الجزائري آن له أن يستيقظ لوقف هذه المهزلة التي تمس كرامته أمام العالم، فالجميع يسأل، كيف يرضي الناس هناك عن تولية عجوز على حافة الموت أمورهم؟

إقرأ ايضا: مانويل فالس يؤكد من قلب الجزائر العلاقة الفرنسية المغربية المميزة

وتطرقت يومية ” المساء” في صفحتها الأولى إلى ما تقوم به المخابرات الجزائرية من تجسس على مغاربة الحدود، مشيرة إلى أنها انشأت ما وصف ب”بنك المعلومات”، يتضمن معطيات دقيقة عن المهربين، عناوينهم أرقام هواتفهم، والمواد التي تخصصوا في تهريبها لوضعها تحت المراقبة  الأمنية لعناصرها المنتشرين، قرب الحدود، وكذا لتحديد النقط السوداء للتهريب.

واستنادا للمصادر، فإن المعلومات التي تجمع حولهم تتضمن أيضا أيضا سجلهم العدلي، وما إذا كانت لهم سوابق قضائية، بالإضافة إلى تحديد  أرقام التسجيل لكل السيارات التي يتم استعمالها في عمليات التهريب من طرف العصابات والشبكات الإجرامية، ومافيا المخدرات.

بنكيران في امريكا

أما يومية “أخبار اليوم” فقد كشفت أن السيد عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، سوف يتسلم يوم الأربعاء، هدية ثمينة من الأمريكيين، بقيمة 450 مليون دولار، هي مجموع الاعتمادات المالية التي خصصتها مؤسسة تحدي الألفية للبرنامج الثاني لفائدة المغرب، بعدما كان البرنامج  الأول قد بلغ ما قيمته 700مليون دولار.

 مصدر حكومي، طلب عدم ذكر اسمه، أوضح لنفس المنبر الورقي، على هامش اللقاء الذي جمع رجال أعمال مغاربة وأمريكيين اليوم الثلاثاء بالرباط،  في الدورة الثالثة لمؤتمر  تنمية  الأعمال بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، أن اللقاء الخاص بالتوقيع النهائي على هذا البرنامج سيتم يوم الخميس المقبل بمقر وزارة الخارجية بمدينة الرباط.

مصدر حكومي آخر، قال إن أبرز المشاريع  التي سيقوم برنامج حساب تحدي الألفية الأمريكي بتمويلها أساسا مجالي التكوين والعقار، عبر محاولة تأهيلهما للمساهمة في التنمية والتشغيل.

ومع انطلاقة الجولة الجديدة من الحوار الاجتماعي اليوم الثلاثاء، بين رئاسة الحكومة والمركزيات النقابية، الأكثر تمثيلية، نسبت صحيفة ” الصباح” إلى السيد عبد الإله بنكيران، قوله إنه ملتزم بالقانون، وذلك باستدعاء المركزيات النقابية التي حصلت على أكبر تمثيلية أثناء انتخابات الماجورين وانتخابات اللجان متساوية الأعضاء،  وذلك لدى حديثه عن عدم استدعاء الفيدرالية الديمقراطية للشغل.

روابط ذات صلة:بنكيران يقصي فيدرالية العزوزي من الحوار الاجتماعي والأخيرة تقاطع!