الجزائر

محلل تونسي.. الجزائر باتت تبحث عن صفة ما تؤهلها للاحتجاج على أي دولة قد تعترف غدا بمغربية الصحراء

أوضح الكاتب والصحافي التونسي نزار بولحية أنه سيكون من الصعب على النظام العسكري الجزائري، بعد “كل الجهود الضخمة” التي بذلها لدعم جبهة “البوليساريو”، أن يسلم في الاخير بنتيجة أخرى غير أطروحته الانفصالية الواهية.

وتابع، في مقال جاء تحت عنوان “هل ستخلع الجزائر غدا نظارة الصحراء؟”، نشر على أعمدة صحيفة “القدس العربي”، أنه لعل الحجة التي يتعلق بها النظام الجزائري في هذا الجانب هي “الشرعية الدولية” ووجود ملف الصحراء في لجنة تصفية الاستعمار في الأمم المتحدة، واتفاق المغرب والبوليساريو مطلع التسعينيات وبرعاية أممية على وقف إطلاق النار والقيام باستفتاء عجز المنتظم الأممي لاعتبارات موضوعية عن تنظيمه.

وتسائل:”لكن ماذا سيحدث غدا إن سقطت تلك الحجة وأقرت تلك الشرعية بأن الحل الوحيد لملف الصحراء هو الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية؟ هل سينقلبون عليها في تلك الحالة؟”.

ليرد قائلا بأن البيان الاحتجاجي الذي أصدرته الخارجية الجزائرية، بشكل مفاجئ الخميس الماضي، بشن اعتراف فرنسا بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية، وقالت فيه إنها “أخذت علما بأسف كبير واستنكار شديد بالقرار” الذي اعتبرته بـ”غير المنتظر وغير الموفق وغير المجدي” الذي ” اتخذته الحكومة الفرنسية بتقديم دعم صريح لا يشوبه أي لبس لمخطط الحكم الذاتي لإقليم الصحراء الغربية، في إطار السيادة المغربية المزعومة”، على حد تعبيرها، مثل دليلا جديدا على أن الجزائريين باتوا يبحثون عن صفة ما تؤهلهم للاحتجاج لا على فرنسا وحدها، بل على أي دولة قد تعترف غدا بمغربية الصحراء.

اقرأ أيضا

ماكرون وتبون

إثر اعتراف باريس بمغربية الصحراء.. النظام الجزائري يتوعد ماكرون

يواصل النظام العسكري الجزائري حملة الوعيد والتهديد ضد فرنسا، ردّاً على موقف باريس الداعم لخطة المغرب للحكم الذاتي كحل أساسي ونهائي للتزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية. فحسب جريدة “الشروق”، البوق الرسمي لجنرالات قصر المرادية،

ماكرون وتبون

للتخفيف من الغصة.. الجزائر تتوعد باتخاذ إجراءات إضافية ضد فرنسا لاعترافها بمغربية الصحراء

في محاولاته للتخفيف من الغصة، التي أصابته، إثر إعلان باريس عن اعترافها بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية، يواصل النظام العسكري الجزائري صراخه، بإطلاق حملة من التهديدات ضد باريس. فقد توعد النظام العسكري، أمس الأربعاء،

المغرب وفرنسا

إثر اعتراف فرنسا بمغربية الصحراء.. الملك يبعث برسالة إلى ماكرون

بعث الملك محمد السادس، رسالة إلى رئيس الجمهورية الفرنسية، إيمانويل ماكرون، على إثر إعلان فرنسا دعمها الرسمي لسيادة المملكة على صحرائها. وفي ما يلي النص الكامل لرسالة العاهل المغربي: