الجزائر

لتجنب العزوف عن الرئاسيات.. النظام الجزائري يحاول الركوب على الحرب في غزة وقضية الصحراء المغربية

بالرغم من أن العروف عن المشاركة في الرئاسيات الجزائرية المبكرة، المرتقب تنظيمها يوم 7 شتنبير المقبل، لن يؤثر في نتائجها المحسومة مسبقا، فقد شرع النظام العسكري في التخطيط لمناورات من اجل استقطاب أكبر عدد ممكن من الناخبين، علما بأن كل ما يهمه هو الحصول على أكبر قدر ممكن من “الشرعية” التي يبحث عنها في نسب المشاركة.

فمع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية، كثف الكابرانات من تحركاتهم، عبر عمليات تعبئة تقودها كل رموز النظام العسكري، لحشد الجزائريين على المشاركة في العملية الانتخابية، ولا سيما التي تدعم ترشح الرئيس تبون لفترة رئاسية جديدة، في استنساخ لنظام بوتفليقة.

وفي محاولة بئيسة لإقناع المواطنين بالمشاركة في هذه الانتخابات، حاول النظام العسكري من جديد الركوب على القضية الفلسطينة وقضية الصحراء المغربية، وأيضا أسطوانته المشروخة التي تحمل عنوان “أعداء الجزائر”.

وخلال إشرافه على اختتام الدورة البرلمانية العادية للمجلس لسنة 2024/2023، دعا رئيس مجلس الأمة، صالح قوجيل، أمس الأحد بالجزائر العاصمة، الشعب الجزائري إلى المشاركة بقوة في الانتخابات، محاولا دغدغة مشاعر المواطنين عبر التطرق للقضية الفلسطينية وإقحام ملف الصحراء المغربية.

وحذر في ذات السياق، مما أسماه “محاولات أعداء الجزائر والمتربصين بها للنيل منها”، وهو ما يستدعي ، حسب قوله “التحلي بالوعي ورص الصف لمواجهة ذلك”

من جانبه، قام رئيس المجلس الشعبي الوطني، إبراهيم بوغالي، بحملة انتخابية قبل الأوان لصالح
تبون، مروجا لـلعمل على مواكبة طريق “استكمال بناء الجزائر الجديدة التي يقودها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بوتيرة متصاعدة من الجهد والعمل الدؤوب الذي حقق من خلاله إنجازات مهمة”، وفق تعبيره

وتعرف الانتخابات الجزائرية معاة عزوفا كبيرا مع حالات عديدة من التزوير والفضائح، وسط سخط شعبي عارم، نظرا للفساد الذي ينخر كل مؤسسات الجارة الشرقية، ويتوقع مراقبون عقودا عجاف في البلاد بسبب تكرار سيناريو العشريات السابقة.

اقرأ أيضا

الجزائر

فضيحة جديدة بالجزائر.. القضاء يحقق مع 14 متهما بالفساد في بيت “الفاف”

في فضيجة جديدة تهز أركان النظام العسكري الحاكم في الجارة الشرقية، أعلن مجلس قضاء الجزائر، أمس الإثنين، عن فتحه لتحقيق مع 14 متهمًّا بالفساد، من بين مسؤولين سابقين داخل الاتحاد الجزائري لكرة القدم "الفاف".

الجزائر العاصمة

“القوة الضاربة”.. الجزائر العاصمة في قائمة أسوأ مدن العالم للعيش للسنة الرابعة على التوالي

فضح مؤشر ملاءمة العيش العالمي لسنة 2024، الصادر عن وحدة الدراسات والاستخبارات الاقتصادية التابعة لمجموعة “إيكونوميست” البريطانية، من جديد النظام العسكري الحاكم في الجارة الشرقية، الذي ظل يتبجج بكونه "القوة الضاربة"

الحدود التونسي الليبية

مقتل جندي تونسي قرب الحدود الليبية يجهض مناورات الجزائر لخلق بديل للاتحاد المغاربي

جدد مقتل جندي تونسي في هجوم نفذه مسلحون أطلقوا النار على دورية عسكرية بمنطقة رمادة جنوب شرق البلاد بالقرب من الحدود الليبية، التأكيد على فشل مناورة النظام العسكري الجزائري، التي كان يحاول من خلالها يائسا معاكسة المغرب،