أزمة العطش في الجزائر

“أزمة العطش”.. النظام الجزائري يهرول لتجنب الانفلات الأمني

يهرول النظام العسكري الجزائري بحثا عن حلول لأزمة العطش التي يعاني منها سكان ولاية تيارت لتجنب أي انفلات أمني، خاصة بعد اندلاع مواجهات عنيفة بين الشرطة الجزائرية ومواطنين، بسبب انقطاع المياه الصالحة للشرب منذ أشهر، ما أجبر السكان على الوقوف من جديد في طوابير طويلة للحصول على الماء.

وقمعت قوات الأمن الجزائرية احتجاجات عارمة تندد باستفحال “أزمة العطش” وغياب التنمية، في وقت تتنامى فيه الاحتجاجات الناقمة على الوضع، والتي تطالب النظام العسكري بتحمل مسؤولياته في توفير المياه الصالحة للشرب والاستجابة لمطالب المواطنين.

ويحذر خبراء في المجال من تكرار سيناريو أزمة المياه بولاية تيارت في ولايات أخرى، ولتجنب ذلك دعا مختصون إلى تأسيس خلية الأمن المائي، قصد تشكيل خارطة مائية دقيقة جدا، وإحصاء معدل الاستهلاك ومقارنة الوفرة بالطلب.

وحذر بعضهم من الإفراط في تحلية مياه البحر، مشددين على أن ذلك سيؤدي إلى زيادة تركيز الملوحة في البحر الأبيض المتوسط، بما أن مياهه لا تتجدد بالشكل السريع عكس المحيطات، أما الأملاح المتراكمة فوق اليابسة فقد تؤثر على المياه الجوفية، وتزيد من ملوحتها.

وتأتي أعمال الشغب في الوقت الذي من المتوقع أن يتنافس فيه مرشح النظام العسكري عبد المجيد تبون على فترة ولاية ثانية رئيسا للدولة التي تجني أموالا طائلة من موارد النفط والغاز.

اقرأ أيضا

الجزائر العاصمة

“القوة الضاربة”.. الجزائر العاصمة في قائمة أسوأ مدن العالم للعيش للسنة الرابعة على التوالي

فضح مؤشر ملاءمة العيش العالمي لسنة 2024، الصادر عن وحدة الدراسات والاستخبارات الاقتصادية التابعة لمجموعة “إيكونوميست” البريطانية، من جديد النظام العسكري الحاكم في الجارة الشرقية، الذي ظل يتبجج بكونه "القوة الضاربة"

الحدود التونسي الليبية

مقتل جندي تونسي قرب الحدود الليبية يجهض مناورات الجزائر لخلق بديل للاتحاد المغاربي

جدد مقتل جندي تونسي في هجوم نفذه مسلحون أطلقوا النار على دورية عسكرية بمنطقة رمادة جنوب شرق البلاد بالقرب من الحدود الليبية، التأكيد على فشل مناورة النظام العسكري الجزائري، التي كان يحاول من خلالها يائسا معاكسة المغرب،

الشاب خالد

ضمنهم الشاب خالد.. فنانون جزائريون يحرجون النظام العسكري برفض الانخراط في تمجيد تبون

وضع فنانون جزائريون، على رأسهم ملك الراي الشاب خالد، النظام العسكري الحاكم في الجارة الشرقية، في وضع جد حرج، بعد أن رفضوا المشاركة في فيديو كليب دعائي يمجد ولاية عبد المجيد تبون