كزافييه درينكور

سفير فرنسا السابق في الجزائر.. النظام العسكري يتغذى على الكراهية

فضح كزافييه درينكور، السفير الفرنسي السابق في الجزائر. من جديد النظام العسكري، حيث وصف البيئة السياسية في الجارة الشرقية بأنها محاطة بالخوف، مبرزا التناقضات في العلاقات بين باريس وجنرالات قصر المرادية.

وأكد الدبلوماسي المخضرم، الذي يعرف ما وراء كواليس السلطة الجزائرية، في مقابلة مع صحيفة “ليبراسيون” الفرنسية، على أن تناقضات النظام العسكري المنتهية صلاحيته منذ مدة، تتغذى بشكل مستمر على الكراهية ضد الفرنسيين.

وأبرز ازدواجية الخطاب عند المسؤولين الجزائريين، الذين يعلنون أن فرنسا هي عدوهم الدائم والأبدي. ويطلبون، في الوقت ذاته، امتيازات من باريس مثل الالتحاق بالمدارس الثانوية الفرنسية أو الحصول على تأشيرات.

ولفت إلى أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في علاقته مع النظام العسكري الجزائري، انتقل من موقف حازم إلى موقف أكثر تصالحية، دون فهم لهذا التغيير.

وسبق للدبلوماسي درينكور أن أبرز، في تقرير مفصل لمركز التفكير توماس مور، أن رهان فرنسا على الجزائر يقوم على أوهام وأخطاء تحليلية ومخاطر سياسية وجيوسياسية كبيرة، نظرًا لأن العلاقات بين فرنسا وبلاد العسكر كانت حساسة وعاطفية لفترة طويلة، ويجب أن يتضمن رهان الرئيس ماكرون على الجزائر مزيدا من الوضوح والاستبصار.

اقرأ أيضا

الجزائر

معارضون جزائريون يرفضون “مهزلة الانتخابات الرئاسية”

عبرت العديد من الشخصيات السياسية المحسوبة على المعارضة الراديكالية في الجزائر على رفضها لما وصفته بمهزلة الانتخابات الرئاسية، ودعت للانخراط في مشروع انتقال ديمقراطي تأسيسي، وهي الفكرة التي سبق لها الظهور في فترة الحراك الشعبي و

الجزائر

قدم ترشحه لعهدة ثانية.. تبون يسير على خطى بوتفليقة بدعم من العسكر

بعد أن أودع أوراق ترشحه لولاية رئاسية ثانية في الاستحقاقات المقرر إجراؤها في السابع من شهر شتنبر المقبل، بات الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يسير على خطى عبد العزيز بوتفليقة، الذي استمر في قصر المرادية لمدة 20 سنة،

الجزائر

“أمنستي”.. استهداف النظام الجزائري لنشطاء الحراك هو تأكيد إضافي على استمرار قمع المعارضة السلمية

قالت هبة مرايف، مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية، قبيل المحاكمة المقررة اليوم الخميس للناشط البارز في الحراك محمد تجاديت، المعروف بلقب “شاعر الحراك”، والمحتجز تعسفيًا لمدة سبعة أشهر