الجزائر

لخدمة أجنداته.. النظام الجزائري يواصل الترويج لأرقام فلكية حول “إنجازاته”

يواصل النظام العسكري الحاكم في الجارة الشرقية،  الكشف عن أرقام فلكية حول “إنجازاته”، فيما بات يوصف بـ”زلات اللسان المتكررة”، من طرف الشارع الجزائري.

وتحير أرقام البيانات المبالغ فيها والمعلن عنها من قبل أزلام عسكر الجزائر، المتابعين للشأن العام في البلاد، ففي حين يربطها البعض بمحاولات داخلية لتضليل رأس الدولة، يرى آخرون أن الأمر يندرج في سياق نهج سياسي لخدمة أجندات النظام العسكري.

وتراوحت الفرضيات بين دوائر مغرضة تعمل على تغليط واجهة السلطة وعلى رأسها الرئيس تبون، وبين نهج سياسي تعتمده السلطة لتسويق نفسها على حساب الحقائق الاقتصادية.

وقد باتت أرقام الاقتصاد الكلي الجزائري المعلن عنها من طرف الحكومة أقرب إلى زلات اللسان منها إلى الحقائق العملية، خاصة في ظل الإصرار على تداولها في الخطابات السياسية، مما يرجح فرضية بنائها لخدمة أجندات معينة والترويج لصالح “إنجازات” حققها النظام العسكري.

وآخر زلات اللسان هذه كانت إعلان تبون عن رقم فلكي بشأن كمية المياه المحلاة من البحر، في الخطاب الذي ألقاه في الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة بنيويورك، لما كشف أن بلاده “ستتوصل مع نهاية العام القادم إلى تحلية مليار و300 مليون متر مكعب من مياه البحر يوميا”، الأمر الذي أثار موجة تهكم واستغراب في شبكات التواصل الاجتماعي، لكن الجهات المختصة لم توضح أو تصوب الأمر إلى حد الآن.

اقرأ أيضا

الجزائر

معارضون جزائريون يرفضون “مهزلة الانتخابات الرئاسية”

عبرت العديد من الشخصيات السياسية المحسوبة على المعارضة الراديكالية في الجزائر على رفضها لما وصفته بمهزلة الانتخابات الرئاسية، ودعت للانخراط في مشروع انتقال ديمقراطي تأسيسي، وهي الفكرة التي سبق لها الظهور في فترة الحراك الشعبي و

الجزائر

قدم ترشحه لعهدة ثانية.. تبون يسير على خطى بوتفليقة بدعم من العسكر

بعد أن أودع أوراق ترشحه لولاية رئاسية ثانية في الاستحقاقات المقرر إجراؤها في السابع من شهر شتنبر المقبل، بات الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يسير على خطى عبد العزيز بوتفليقة، الذي استمر في قصر المرادية لمدة 20 سنة،

الجزائر

“أمنستي”.. استهداف النظام الجزائري لنشطاء الحراك هو تأكيد إضافي على استمرار قمع المعارضة السلمية

قالت هبة مرايف، مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية، قبيل المحاكمة المقررة اليوم الخميس للناشط البارز في الحراك محمد تجاديت، المعروف بلقب “شاعر الحراك”، والمحتجز تعسفيًا لمدة سبعة أشهر