كيف يمكن إعادة الاستقرار إلى ليبيا؟

خصصت صحيفة “كريشتيان ساينس مونيتر” مقالا لها للوضع في ليبيا معتبرة أنه بالنسبة لمفاوض أممي مثل برناردينو ليون، يسعى إلى وضع حد لصراع “عنيد” يهدد بتجاوز رقعة الحدود الليبية، فإن أهم سلاح دبلوماسي يجب أن يتحلى به الرجل هو “الصبر”.
الصحيفة أكدت أن هذا الصبر لا يعني مجرد الانتظار ولكن الاستمرار في تذكير الأطراف المتصارعة في البلاد كيف أن النزاع قد أنهكها.
واعتبرت الجريدة الأمريكية أن المبعوث الأممي لن يجد صعوبة في ذلك في الوقت الذي أضحت فيه الأطراف المتناحرة تعاني من نقص الأموال وتراجع الدعم الشعبي وبروز الشك بخصوص إمكانية استمرار الدعم الأجنبي.
وترى “كريشتيان ساينس مونيتر” في قبول غالبية الأطراف الليبية المشاركة في المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة مؤشرا على أنها مرهقة من استمرار الصراع وتتطلع إلى شيء يعيد لها الأمل.
هذا الأمل يمكن أن يتحقق من خلال قبول الفرقاء في ليبيا بتقديم ما يكفي من التنازلات لتشكيل حكومة وحدة وطنية تقود إلى حكومة ديمقراطية مثلما سعى إلى ذلك الليبيون إبان ثورة 2011.
وتأمل الجريدة في أن ينجح برناردينو ليون في تحقيق توافق بين الأطراف الليبية على خارطة طريق تسمح بإعادة الاستقرار إلى البلاد وتحقق مطلب تشكيل “حكومة قادرة على مراقبة حدودها” مثلما قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما.
وتؤكد الصحيفة أن الحرب الليبية في ليبيا تعد تحديا للنظام الدولي بعد أن صارت “دولة فاشلة” وملاذا للإرهابيين واللاجئين الراغبين بالالتحاق بأوروبا.
من جهة أخرى، تقول “كريشتيان ساينس مونيتر”، فإن الصراع في ليبيا وصل مرحلة اليأس، وهو ما يفرض على المفاوض الأممي أن يستغل سعي الأطراف المتنازعة إلى مخرج من الأزمة ودفعهم إلى اعتناق أمل مشترك ونظرة واحدة.

اقرأ أيضا

الأمم المتحدة.. إعادة انتخاب المغرب ضمن اللجنة المعنية بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية

تمت اليوم الثلاثاء في نيويورك، إعادة انتخاب المملكة المغربية في شخص شرفات أفيلال، لعضوية اللجنة المعنية بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، للفترة ما بين 2025 و2028، وذلك خلال الانتخابات التي أجراها المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة.

ليبيا

ليبيا تحبط مناورة الجزائر وتتشبت بالاتحاد المغاربي

أحبطت ليبيا المناورة الأخيرة للنظام العسكري الجزائري بشأن تشكيل تكثل مغاربي يضم بلاد العسكر وتونس وليبيا، ويستثني المملكة، في محاولة يائسة من الكابرانات معاكسة مصالح الرباط.

بعد اعتماد أول قرار برعاية المغرب وأمريكا.. مجموعة برلمانية تسرع “مهمة الذكاء الاصطناعي”

تقطع مجموعة العمل الموضوعاتية المؤقتة حول الذكاء الاصطناعي، عدة أشواط ضمن المهمة التي شكلت من أجلها بشأن تقنية تحاكي الذكاء البشري وتحدث ثورة في مختلف مجالات الحياة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *