معاناة مغاربة ليبيا من غرامات بسبب انتهاء صلاحية التأشيرة أو الإقامة تجر بوريطة للمساءلة

وجه النائب البرلماني إبراهيم أعبا عضو الفريق الحركي بمجلس النواب، سؤالين لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، أحدهما كتابي والآخر شفوي، حول “ما يتعرض له المغاربة داخل التراب الليبي بعد انتهاء صلاحية التأشيرة أو الإقامة من غرامات مالية تثقل كاهلهم”.

وساءل النائب البرلماني الوزير بوريطة عن مدى عزم وزارته التدخل لدى الحكومة الليبية لاستثناء المغاربة من هذه القرارات المستجدة حتى يتمكنوا من تسوية وضعيتهم القانونية دون تحميلهم عبئا ماليا غير معقول، وكذا عن الخطوات التي يعتزم اتخاذها لحماية مصالحهم والحفاظ على حقوقهم في هذا البلد المغاربي.

وأورد النائب البرلماني – وفق ما ذكره الموقع الرسمي للحزب – أن حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا أصدرت، مؤخرا، قرارا يخص تنظيم دخول وإقامة الأجانب، تضمن إقرار غرامة مالية عن مخالفة البقاء داخل التراب الليبي بعد انتهاء صلاحية التأشيرة أو الإقامة، حُددت في مبلغ 500 دينار عن كل شهر.

ووفق النائب، قد تكون الجالية المغربية المقيمة في هذا البلد المغاربي من أبرز ضحاياه، بسبب مشاكل تجديد الإقامة التي تتطلب الحصول على جواز السفر وبطاقة التعريف الوطنية، في وقت تشير فيه بعض الإحصائيات إلى أن حوالي 20 ألف فرد من مغاربة ليبيا لا يتوفرون على البطاقة التي تواجه عملية استصدارها بعض التعثر بسبب تداعيات كورونا والوضعية الخاصة للقنصليات المغربية بالمنطقة.

وأكد أن “قرار فرض 500 دينار عن كل شهر تأخير في تجديد بطاقة الإقامة يعتبر اجحافا كبيرا للغاية بالنسبة للجالية المغربية والوضع الاقتصادي في هذا البلد، مما يفرض التدخل لدى حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا لتمكين المغاربة من تسهيلات واستثناءات مؤقتة من هذا القرار إلى حين استصدار وثائقهم من القنصليات وتسوية وضعياتهم”.

اقرأ أيضا

ناصر بوريطة

للتحضير للقمة العربية 33.. بوريطة يستقبل وزير خارجية البحرين

استقبل ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم الثلاثاء بالرباط، السيد عبد اللطيف بن راشد الزياني، وزير خارجية مملكة البحرين.

بعد ساعات من انتهاء مسرحية سعيّد وتبون.. المبعوث الشخصي للمنفي يحل بالرباط

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء بالرباط، مبعوث رئيس المجلس الرئاسي الليبي، سامي المنفي، حاملا رسالة خطية إلى الملك محمد السادس، من رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد يونس المنفي.

عقب مباحثات ثنائية.. توقيع بيان مشترك بين المملكة وسانت كيتس ونيفيس

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الأربعاء بالرباط، وزير الشؤون الخارجية التنمية الاقتصادية التجارة الدولية الاستثمار والصناعة والتجارة بسانت كيتس ونيفيس، دينزل دوغلاس.