الرئيسية / رياضة / الموت المفاجئ في المباريات يستنفر ممرضي الأندية
medcine

الموت المفاجئ في المباريات يستنفر ممرضي الأندية

تم تنظيم يوم دراسي لممرضي ومسعفي الفرق الرياضية الوطنية المنتمية على صعيد عصبة الغرب من قبل رابطة الجمعيات الرياضية يوم أمس الأربعاء، تحت عنوان ” الإسعافات الأولية والتدخل الوقائي لتفادي الموت الفجائي في المباريات الرياضية”.

واحتضنت قاعة ملعب بو بكر عمار بمدينة سلا هذا اليوم الدراسي الطبي، الذي ركز على تقديم معلومات علمية والضرورية، فيما يتعلق بالإسعاف الأولي للاعبين والرياضيين، في ظل غياب أطباء متخصصين في المباريات الخاصة بفرق الأقسام الشرفية.
وأوضح الدكتور أمين الدمغي، المتخصص في الطب الرياضي العديد من المعطيات والتفسيرات حول الأخطار التي تهدد اللاعبين خلال ممارسة التداريب او خلال المباريات، وكيفية تجنب وقوع الحوادث أو الحد من خطورتها من خلال تقديم مجموعة من الارشادات العلمية، بخصوص كيفية معالجة الحالات الطارئة وكيفية التدخل الصحيح، لتفادي حالات الموت المفاجئ الذي يمكن ان يحصل بسبب الأخطاء في التدخل الطبي أو عدم معرفة كيفية إعطاء المساعدة.

وقدم الدمغي بعص الصور والاحصائيات التي توصل إليها عبر البحث الذي قام به، بخصوص موضوع الإسعافات الأولية وظاهرة الموت المفاجئ، في المباريات الكروية، مبرزا شروحات وتمارين تطبيقية لتمكين المشاركين من الاستفادة من هذا اليوم الدراسي.
وتميز الورشة الدراسية العلمية بمشاركة حوالي 30 مستفيدا من مختلف الفرق الوطنية على صعيد جهة الرباط سلا القنيطرة، والذين يعملون في مختلف الأقسام الشرفية التابعة لعصبة الغرب، والذين نوهوا بهذه المبادرة الطيبة، التي نظمتها رابطة الجمعيات الرياضية، حيث طالبوا بتنظيم أيام دراسية لتعميم الفائدة على أكبر عدد من الممرضين والمتدخلين في مجال الإسعاف الرياضي.

واعتبر المشاركون مبادرة رابطة الجمعيات الرياضية مبادرة جيدة من أجل تعميم الاستفادة على جميع الأطر الطبية التي تشتغل في الفرق الوطنية، وذلك بهدف الحفاظ على سالمة اللاعبين واكتساب طرق علمية في التعامل مع  الحالات التي تحصل في الملاعب.