الرئيسية / المغرب الكبير / رجل أعمال: “سلمت 3 حقائب من الأموال الليبية لساركوزي”
الأموال الليبية
نيكولا ساركوزي رفقة الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي

رجل أعمال: “سلمت 3 حقائب من الأموال الليبية لساركوزي”

في تطور جديد في قضية تلقي الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي لأموال من العقيد الليبي الراحل معمر القذافي، كشف رجل الأعمال الفرسي اللبناني، زياد تقي الدين، أنه سلم ساركوزي ثلاثة حقائب من الأموال الليبية .

وظهر تقي الدين في حوار مصور مع موقع Mediapart الفرنسي الإخباري، والذي فجر قضية تمويل زعيم ليبيا الراحل لحملة نيكولا ساركوزي الرئاسية عام 2007، والتي انتخب على إثرها رئيسا لفرنسا خلفا لجاك شيراك.

وأكد تقي الدين أنه سلم ثلاث حقائب من الأموال الليبية لمدير ديوان ساركوزي، كلود غيون، حينما كان الرئيس الفرنسي السابق وزيرا للداخلية.

وأوضح تقي الدين في شهادته للموقع الفرنسي أن قيمة المبالغ التي نقلها إلى مكتب غيون، ما بين 2006 و2007، بلغ 5 ملايين يورو نقدا.

وقال رجل الأعمال اللبناني الفرنسي في شهادته حول القضية، “لقد اكتشفت أشياء لم يعد بالإمكان إخفاءها”، مضيفا أنه اشتغل خلال الفترة المذكورة كوسيط بين نظام القذافي ووزير الداخلية آنذاك.

وما تزال القضية تتفاعل منذ تفجرها عام 2012، والتي باتت ترخي بظلاها على المسار السياسي لزعيم حزب “الجمهوريين” الطامح للحصول على ترشيح اليمين لخوض الانتخابات الرئاسية 2017 أملا في الوصول لقصر الإليزي للمرة الثانية.

وكان من اللافت في العلاقة الملتبسة التي جمعت بين نيكولا ساركوزي ومعمر القذافي أن الرئيس الفرنسي السابق قاد حملة الإطاحة بالعقيد الراحل من خلال قيادته لحملة حلف شمال الأطلسي (ناتو)، إلى جانب رئيس الوزراء البريطاني السابق ديفيد كاميرون، من أجل إسقاط حكم القذافي عام 2011 إثر اندلاع انتفاضة مسلحة في ليبيا.

للمزيد: ماذا وراء الزيارة الخاطفة التي قام بها ساركوزي للملك سلمان بطنجة؟