الرئيسية / أحوال الناس / المغرب يُقبل على إنتاج الطاقة الكهربائية اعتمادا على النفايات
الطاقة الكهربائية

المغرب يُقبل على إنتاج الطاقة الكهربائية اعتمادا على النفايات

يقبل المغرب على إنتاج الطاقة الكهربائية بعدما أعلنت شركة “سيمنس المغرب” عن التوقيع على مذكرة تفاهم مع الائتلاف pep nst، من شأنها تفعيل التعاون التقني والتجاري لتشجيع إنتاج الكهرباء بالمغرب انطلاقا من النفايات، وتعتمد هذه المذكرة الحصرية على استعمال تقنية Smo.

وتفي هذا الصدد، عتبر هذه التقنية حلا صناعيا يساهم في تحويل النفايات الصلبة إلى طاقة كهربائية مهمة، هذه التقنية التي تمتلك رخصتها الحصرية بإفريقيا والشرق الأوسط شركة Peps.

وفي إطار الشراكة بين جهة مراكش آسفي والتكتل الشمسي، التابع لمؤسسة مازن، ثم إنجاز مشروع مهم يروم معالجة النفايات من طرف الشركة وذلك بجماعة راس العين، الذي أعطيت انطلاقته يوم الثلاثاء 8 نونبر الجاري على هامش مؤتمر كوب 22.

وستمكن هذه المذكرة بين شركة “سيمنس”، والائتلاف Pep nst، من القيام بدراسة الجدوى لمواقع Smo w2p، كما تعدتقنية smo حلا مبتكرا للأهداف التي حددها المغرب، فيما يتعلق بالتنمية المستدامة، بحيث تعمل على تثمين النفايات الكربونية غير المتجانسة، وتحويلها إلى طاقة كهربائية، ومنتجات أخرى ذات قيمة مضافة عالية، مع الحد من كمية كبيرة من الكربون الأحفوري.

كما تخول هذه التقنية التخلص من النفايات الصلبة التي لم يتم فرزها وبإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة، من خلال عملية تتألف من أربع مراحل، فرز النفايات وتحويلها إلى حبيبات، وتجفيف الحبيبات بالفحم والبرافيثن، وتحويل الفحم إلى غاز التصنيع وبذرة الكربون، وتحويل غاز التصنيع إلى كهرباء باستعمال التوربينات.

من جهة أخرى، تساعد هذه التقنية توفير مردودية طاقية عالية تسمح بإنتاج الكهرباء انطلاقا من الطاقة المتجددة ودون انبعاث الغازات.