الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / 5 أشياء لا تضعوها على الفايسبوك
الفايسبوك

5 أشياء لا تضعوها على الفايسبوك

الفايسبوك من أهم وسائل التواصل الاجتماعي ونحن نضع على صفحاتنا أطناناً من التفاصيل الحميمة عن حياتنا التي لا نشاركها في العادة مع أحد. من أجل حماية أنفسكم وعائلاتكم. إليكم 5 أشياء عليكم الامتناع أبداً عن وضعها على صفحاتكم.

1- وقت ميلادك وميلاد عائلتك
كلنا نحب تلقي التهنئة بعيد مولدنا من الأصدقاء على الفايسبوك. فهذا يجعلنا نشعر بالدفء في داخلنا لأننا نشعر أن الناس يتذكروننا ويهتمون بما فيه الكفاية ليكتبوا لنا ملاحظة في يومنا المميز. المشكلة أنك عندما تضع تاريخ ميلادك فأنت بذلك تزود السارقين بهويتك إضافة إلى 3 أو 4 معلومات شخصية عنك وهذا ما يحتاجونه لسرقة هويتك. من الأفضل ألا تضع تاريخ مولدك أبداً وإن كان لا بد من وضع التاريخ ، ضعه بدون تاريخ سنة ولادتك.

2- وضعك العائلي
سواء أكنت على علاقة أم لم تكن، من الأفضل الا تجعل ذلك علنياً. فأولئك الذين يتعقبون الناس قد يحبون أن يعرفوا أنك أصبحت عازباً من جديد.
إذا غيرت وضعك العائلي إلى ‘عازب’ ، سيعطي هذا هؤلاء الضوء الأخضر للسعي وراءك وقد يجعلهم أيضاً يدركون أنك وحدك في البيت. من الأفضل ترك هذه الخانة فارغة على بروفايلك.

3- موقعك أو مكانك الحالي
هناك كثير من الناس يحبون أن يشيروا إلى مكانهم الحالي على الفايسبوك وهذا ما يجعل الآخرين على معرفة بموقعك على مدار الساعة والأسبوع 24/7. المشكلة أنك بذلك تخبر الجميع أنك في إجازة (وليس في بيتك) . هذا يعني أن السارقين يعرفون كم من الوقت أمامهم حتى يسرقوك. نصيحتي ألا تضع موقعك أبداً. وبعد عودتك من رحلتك يمكنك أن تضع الصور التي تحب.

4- واقع أنك في البيت وحدك
من الهام جداً أن يتأكد الأهل من ألا يخبر أولادهم أنهم وحدهم في البيت على الفايسبوك. لا أظن أن أي شخص منا يخبر الناس أنه وحده. فكيف يفعل ذلك على الفايسبوك؟

5- صور أولادك وأسمائهم
نحن نحب أولادنا ونريد أن نبقيهم في أمان، ولكن معظم الناس يضعون مئات البوستات والفيديوهات عن أطفالهم على الفايسبوك بدون أن يفكروا ولو للحظة بالمخاطر. وأحياناً نستبدل صورنا بصور أطفالنا على بروفايلنا.

الحقيقة أن 9 من أصل كل 10 من الأهل يضعون معلومات تفصيلية عن أطفالهم: وقت ولادتهم، المستشفى التي ولدوا فيها وتفاصيل أخرى دقيقة أخرى عن يومهم الأول في المدرسة وغير ذلك من التفاصيل .

نفعل ذلك حتى يضغط الأصدقاء على like وحتى يعلقوا على ما يجري معنا … ولكن هذا شيء خطير إذ قد يستغلها ‘المفترسون من البشر’ لاستدراج أطفالكم. بإمكان هؤلاء أن يستخدموا اسم طفلك وإخوته وأسماء الاقارب لإقناعه بأنه ليس شخصاً غريباً فهم يعرفون تفاصيل كاملة عن كل ما له صلة بطفلك.

إذا كنت تريد أن تضع صور طفلك على الفايسبوك، عليك على الأقل أن تحذف المعلومات الشخصية عنه وألا تذكر اسمه كاملاً ويوم مولده. لا تضع الاسم فأصدقاؤك يعرفونه.

إقرأ أيضا: رد فعل بنكيران بعد مشاهدته لصورته التي أضحكت الفايسبوكيين المغاربة