غوتيريش: إغلاق معبري “رفح” و”كرم أبو سالم” يفاقم الوضع الإنساني

متابعة

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، عن انزعاجه إزاء تجدد الأنشطة العسكرية الإسرائيلية في رفح، وحذر من أن إغلاق معبري “رفح” و”كرم أبو سالم” يفاقم الوضع الإنساني.

وفي حديثه لصحفيين بمقر الأمم المتحدة، قال غوتيريش إن “اللحظة الحالية حاسمة للفلسطينيين والإسرائيليين ولمصير المنطقة بأكملها”.

وشدد على “أهمية التوصل إلى اتفاق بين حكومة إسرائيل وقيادة حماس لإنهاء المعاناة التي لا يمكن تحملها للفلسطينيين في غزة والرهائن وأسرهم”.

وقال إنه “سيكون من المؤسف ألا تسفر الجهود الدبلوماسية المكثفة التي بُذلت على مدى أسابيع عن وقف لإطلاق النار أو الإفراج عن الرهائن”.

وباحتلال معبر رفح البري مع مصر، تشدد إسرائيل من قبضتها الثقيلة على قطاع غزة، وتعزله تماما عن العالم الخارجي، وتحرم المرضى والجرحى من السفر للعلاج، وتمنع تدفق شاحنات المساعدات الإنسانية، وذلك من شأنه تأزيم الواقع الإنساني المتدهور جراء الحرب المستمرة منذ 7 أشهر.

وبث جيش الاحتلال مقاطع مصورة لدبابات وآليات عسكرية ترفع العلم الإسرائيلي وتجوب ساحات معبر رفح، وبمحاذاة محور فيلادلفيا (الحدود المصرية مع قطاع غزة) في مشهد غير مسبوق، منذ الانسحاب الإسرائيلي من المعبر ومستوطنات قطاع غزة في عام 2005.