الحوار الاجتماعي.. منظمة العمل الدولية تطلع على التقدم المهم المحرز

شكل التقدم المهم المحرز في الحوار الاجتماعي، محور مباحثات أجراها أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، الميلودي المخارق، والمدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبرت فوسون هونغبو.

وشكلت هذه المباحثات، فرصة لاستعراض مختلف المكتسبات التي تحققت في المجال الاجتماعي، على إثر توقيع الاتفاق التاريخي بين الحكومة والنقابات في 29 أبريل الماضي.

وأبرز المخارق خلال لقائه مع هونغبو، الذي يقوم بزيارته الأولى للمملكة بصفته مديرا عاما لهذه المنظمة الأممية، أن “هذا الاتفاق يشكل خطوة تاريخية مهمة تلبي انتظارات وتطلعات الشغيلين، لا سيما فيما يتعلق بالحماية الاجتماعية والتعويض في حالة فقدان الشغل”.

من جهته، أشاد هونغبو بالتقدم المحرز في إطار الحوار الاجتماعي في المغرب، مبرزا أهمية هذا النهج لتسوية النزاعات وتعزيز التلاحم الاجتماعي.

وفي هذا الإطار، دعا الجهات الفاعلة إلى مواصلة مجهوداتهم لتعزيز هذا الحوار، مؤكدا التزام منظمة العمل الدولية، بدعم مجهودات المغرب لخلق مناخ عمل عادل وشامل.

وفي ما يخص إصلاح التقاعد، أكد هونغبو أهمية ضمان الاستدامة المالية لنظام التقاعد.

وعلى هامش هذه المباحثات، قام هونغبو بزيارة لمتحف الاتحاد المغربي للشغل الذي يؤرخ لتاريخ الحركة النقابية الوطنية.

اقرأ أيضا

الحكومة تتعهد بإخراج قانون الإضراب قبل نهاية الدورة الربيعية للبرلمان

توصلت الحكومة وشركاؤها الاجتماعيون والاقتصاديون، خلال جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي، إلى اتفاقات بشأن ممارسة حق الإضراب.

إصلاح التقاعد.. هذه تفاصيل اتفاق الحكومة والنقابات بجولة أبريل

تضمن اتفاق جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي بين الحكومة والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب والكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، عدة التزامات تخص إصلاح منظومة التقاعد.

الزيادة في أجور العاملين بالقطاع الخاص.. هذه مضامين اتفاق أبريل 2024

كشفت الحكومة، اليوم الاثنين، عن مضامين اتفاق جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي والتي تأتي تنفيذا لالتزامات الاتفاق الاجتماعي لـ30 أبريل 2022.