تونس

تونس.. منظمات حقوقية دولية تدعو إلى الإفراج عن المعارضين

أصدرت منظمات حقوقية دولية بيانا مشتركا، أمس الثلاثاء، تدعو من خلاله السلطات في تونس إلى وضع حدّ فوري لملاحقة الشخصيات السياسية المعارضة، والإفراج عن المحتجزين منذ أكثر من عام من دون أسباب وجيهة.

ويتعلق الامر بكل من خيام تركي، وعبد الحميد الجلاصي، وعصام الشابي، وجوهر بن مبارك، وغازي الشواشي، ورضا بلحاج، المعتقلين تعسفياً منذ فبراير 2023 على خلفية ما عُرف بقضية “التآمر” على الدولة.

وطالبت المنظمات الموقعة على البيان، هي اللجنة الدولية للحقوقيين، ومنظمة العفو الدولية، ومحامون بلا حدود، والأورومتوسطية للحقوق، والفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان، السلطات التونسية، بـ”الإفراج الفوري عن جميع المحتجزين تعسّفاً في سياق “قضية التآمر”، وإسقاط التُّهم التي لا أساس لها ضدّ جميع الأشخاص الذين وُجّهت إليهم الاتهامات من دائرة الاتهام، ووقف جميع الإجراءات الجنائية التعسّفية والمدفوعة بأسباب سياسية ضدّ من يفترض أنّهم معارضون سياسيون وضدّ الأفراد الذين يتمّ احتجازهم أو ملاحقتهم لمجرّد ممارستهم لحقوقهم”.

وأشارت إلى أن “قضية التآمر وغير ذلك من الإجراءات الجنائية التعسّفية، كانت أقيمت ضدّ صحافيين، وناقدين، ومحامين، ومعارضين سياسيين، وناشطين حقوقيين، في ظلّ تراجع استقلال القضاء، وتدخّل السلطة التنفيذية في إدارة العدل بتونس، الأمر الذي قوّض بصورة أساسية من حقوق المحاكمة العادلة للمدعى عليهم، بما في ذلك افتراض البراءة”.

اقرأ أيضا

تونس

تونس.. المحامون يخوضون إضرابا احتجاجا على اعتقالات جديدة

قرر فرع عمادة المحامين في العاصمة الدخول في إضراب عام بولايات تونس الكبرى، اعتبارا من يومه الاثنين. احتجاحا على اعتقال السلطات التونسية 3 من الإعلاميين والمعلقين السياسيين بتهم تتعلق بانتقاد الوضع العام في البلاد.

تونس

تونس.. مخاوف من ازدياد التضييق على مؤسسات المجتمع المدني

شرعت لجان البرلمان في تونس منذ الاثنين الماضي، في تنظيم جلسات سماع لتمرير قانون الجمعيات الجديد، على الرغم من رفض طيف واسع من الجمعيات النص المقترح الذي تمت صياغته بشكل أحادي من دون إشراكها، والذي عدّته تهديداً لحق التنظيم والعمل المدني.

المهاجرون في تونس

تونس.. استنكار لاعتقال مدافعين عن المهاجرين

أوقفت السلطات التونسية، خلال اليومين الماضيين، ثلاثة ناشطين حقوقيين يعملون في الجمعيات العاملة بمجال الهجرة والدفاع عن المهاجرين. وأمر القضاء التونسي، الثلاثاء، بالتحفظ على سعدية مصباح