الجزائر

بعد فشله.. النظام الجزائري يتراجع نهائيا عن تأسيس بديل للاتحاد المغاربي يستثني المغرب

بعد أن توصل، مضطرا، إلى قناعة فشله نهائيا في تأسيس بديل للاتحاد المغاربي يستثني المغرب، تراجع النظام العسكري الجزائري نهائيا عن الفكرة، حيث أعلن وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف عن فتح صفحة جديدة مع اتحاد المغرب العربي.

وحاول الكابرانات التغطية عن فشلهم وانهيار مشروعهم لشق الاتحاد بالترويج لمبررات واهية، حيث ادعوا أنهم استداروا نحو الاتحاد المغاربي، إثر انهاء التوتر بعد تعيين بن سالم.

وجاءت تبريرات النظام العسكري الجزائري هذه بعد أن تيقن من فشله الذريع في خلق تكتل مغاربي يستثني الرباط، في ظل رغبة جنرالات قصر المرادية في خلق كيان بديل عن اتحاد المغرب العربي لمعاكسة المغرب ومصالحه الاستراتيجية، وتمرير أجنداتهم المعادية للوحدة الترابية للمملكة.

وكان الرئيسين الجزائري والتونسي إلى جانب رئيس المجلس الرئاسي الليبي، قد اتفقوا على هامش قمة الغاز بالجزائر، في مطلع شهر مارس الماضي، على “عقد لقاء مغاربي ثلاثي، كل ثلاثة أشهر، يكون الأول في تونس”. ولم يُدعَ المغرب ولا موريتانيا للمشاركة في هذا الاجتماع الذي كان يسعى للتمهيد لتشكيل تحالف ثلاثي على المستوى المغاربي.

وتنبأ مراقبون آنداك بفشل التكتل الثلاثي، موضحين أن المسار بدأ متعثرا ويظهر أنه عبارة عن رد فعل غير مدروس، وأنه لا يتوقع أن يفرز الجديد بديلا لاتحاد المغرب العربي الذي يبقى حلما لشعوب المنطقة.

اقرأ أيضا

الجزائر

وسط دعوات للتصويت بورقة بيضاء.. إنتهاء الحملة الانتخابية لرئاسيات الجزائر المحسومة نتائجها مسبقا

وسط دعوات للناخبين إلى التصويت بورقة بيضاء، أنهى المرشحون الثلاثة لاستحقاق الرئاسية الجزائرية، المقررة السبت المقبل، حملتهم الدعائية، أمس الثلاثاء، بتنظيم تجمعات بالعاصمة، بعد أن جابوا كبرى حواضر البلاد، وكثيراً من قراها ومناطقها النائية، خلال 3 أسابيع.

بعد النصر الزائف في اليابان.. جمهورية تندوف خارج قمتي التعاون الأفريقي مع إندونيسيا والصين!!

لم يكن المغرب بحاجة للانتظار طويلا، بعد الضجة الفارغة التي أقامها إعلام النظام الجزائري، كجزء من حملة الرئيس تبون الانتخابية، عندما صور عملية نجاحه في "توفير مقعد" لممثل البوليساريو داخل غرفة اجتماع الشراكة الأفريقية مع اليابان، على أنه "انتصار مؤزر"، رغم تصريح المستضيف الياباني بلغة واضحة

مهاجرون غير شرعيين

منظمة حقوقية.. الجزائر طردت حوالي 20 ألف مهاجر نحو النيجر منذ بداية 2024

كشفت منظمة "ألارم فون الصحراء" لإنقاذ المهاجرين في الصحراء الشاسعة الممتدة بين الجزائر والنيجر ومقرها نيامي، أنها سجلت إعادة 19798 شخصا من الجزائر بين مطلع العام وإلى غاية غشت الماضي، بحسب مسؤول الاتصالات في المنظمة مختار دان يايي.