حذف الخارجية الإسبانية “حق تقرير المصير” من موقعها الإلكتروني يثير سعار الجزائر

أثار حذف وزارة الخارجية الإسبانية عبارة “حق تقرير المصير”؛ من صفحتها الرسمية الخاصة بالقسم المخصص للمغرب العربي والشرق الأوسط على موقعها الالكتروني حنق النظام العسكري الجزائري.

وسخّر نظام شنقريحة أبواقه الإعلامية للرد على هذه الخطوة وكذا الهجوم على وزير الخارجية الإسباني خوسي مانويل ألباريس.

وفي مقال تحت عنوان: “ألباريس يُصر على تلغيم طريق العلاقات مع الجزائر”، وصف موقع قناة “الشروق” الوزير ألباريس بـ”مؤجج الفتن” و”الدبلوماسي الهاوي”.

وتباكى صاحب المقال على هذا التغيير الجذري والذي اعتبره “تنازلا جديدا للمغرب”، حيث قال: “ففي آخر تحديث لمبادئ سياستها في المغرب العربي والشرق الأوسط، مع مطلع العام الجاري، حذفت إسبانيا عبارة كانت تعتبر من الثوابت في الخارجية الإسبانية”.

وجاء في موقع الخارجية الإسبانية المحدّث في الشق المتعلق بالسياسة الخارجية إزاء المغرب العربي والشرق الأوسط: “وفيما يتعلق بالصحراء، تؤيد إسبانيا التوصّل إلى حل سياسي مقبول من الطرفين، في إطار ميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن. وتدعم إسبانيا عمل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة..”.

وحاول موقع قناة “الشروق” التخفيف من حدة الصدمة عبر التلاعب بالعبارات، إذ اعتبر صاحب المقال أن هذا التحديث الإسباني “لا يشير لا من قريب أو من بعيد، إلى دعم مدريد لمخطط الحكم الذاتي”، لكنه ربما قد تناسى الرسالة التي بعثها رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إلى الملك محمد السادس، والتي أكد فيها أن “إسبانيا تعتبر أن مبادرة الحكم الذاتي هي الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية لحل هذا النزاع”.

واجتر مقال “الشروق” الأسطوانة المشروخة التي يرددها نظام العسكر بشأن “حق تقرير المصير”، وهي للإشارة عبارة أصبحت غائبة في قرارات مجلس الأمن الأخيرة، ولم يعد أي أحد يعترف بها سوى الطغمة العسكرية في الجزائر.

اقرأ أيضا

عرض المغرب في مشاريع الطاقة والهيدروجين الأخضر يغري فرنسا

أجرت وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح، ووزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي برونو لومير، …