گزافيي بيرتران رئيس جهة “اوت دو فرانس”

مسؤول فرنسي.. “إذا كان هناك خيار اليوم بين الجزائر والمغرب، فإنني أختار المغرب”

أكد كزافييه برتراند (Xavier Bertrand)‏،  رئيس جهة “هوت دو فرانس”، التي تقع أقصى شمال فرنسا، و الذي كان مرشحا لانتخابات الرئاسة الفرنسية لسنة 2022، على أنه على فرنسا، في علاقتها مع المغرب، أن”تخرج من هذا الجليد الدبلوماسي”.

وأبرز السياسي الفرنسي، عند حلوله ضيفا على برنامج “أسئلة سياسية” على “فرانس إنتر” و””فرانس تلفزيون”، و”لوموند”، أن “المغرب تاريخيا بلد صديق”، مشددا على أنه “يجب علينا استعادة العلاقات الطبيعية معه”.

وأضاف: “الأمر متروك لنا لبذل الجهود اللازمة والتوضيح بشأن قضية الصحراء”، مؤكدا على أنه فيما يخص العلاقات الدبلوماسية بين فرنسا والمغرب والجزائر، “إذا كان هناك خيار اليوم بين الجزائر والمغرب، فإنني أختار المغرب”.

وأوضح أنه “عندما نرى موقف الجزائريين والرئيس الجزائري الذي لم يتردد في إدراج بيت شعر مناهض لفرنسا في النشيد الوطني… فمرة أخرى، يجب علينا أن نضع حدًا لهذا الانجراف”.

اقرأ أيضا

منظمة حقوقية شيلية: البوليساريو عامل مزعزع للاستقرار في منطقة شمال إفريقيا برمتها

أدانت "مؤسسة حقوق الإنسان بلاحدود" الشيلية، بشدة الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي تمارسها البوليساريو في مخيمات تندوف بالجزائر، معتبرة أن الجبهة الانفصالية عامل مزعزع للاستقرار في منطقة شمال إفريقيا برمتها.

صفعة مدوية.. الكاف يرفض استئناف الاتحاد الجزائري بخصوص أقمصة نهضة بركان

رفض الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ، استئناف الاتحاد الجزائري، ليؤكد شرعية ارتداء فريق نهضة بركان …

طوب وفلوب: دعم مغربية الصحراء يتجدد عبر القارات واحتجاز الجزائر لبعثة نهضة بركان

في هذا الفيديو ضمن فقرة "طوب وفلوب"، نرصد حدثين بارزين خلال الأسبوع الذي نودعه، الأول يتعلق بقضية الصحراء المغربية، والثاني يتمثل في احتجاز بعثة فريق نهضة بركان بالجزائر.