گزافيي بيرتران رئيس جهة “اوت دو فرانس”

مسؤول فرنسي.. “إذا كان هناك خيار اليوم بين الجزائر والمغرب، فإنني أختار المغرب”

أكد كزافييه برتراند (Xavier Bertrand)‏،  رئيس جهة “هوت دو فرانس”، التي تقع أقصى شمال فرنسا، و الذي كان مرشحا لانتخابات الرئاسة الفرنسية لسنة 2022، على أنه على فرنسا، في علاقتها مع المغرب، أن”تخرج من هذا الجليد الدبلوماسي”.

وأبرز السياسي الفرنسي، عند حلوله ضيفا على برنامج “أسئلة سياسية” على “فرانس إنتر” و””فرانس تلفزيون”، و”لوموند”، أن “المغرب تاريخيا بلد صديق”، مشددا على أنه “يجب علينا استعادة العلاقات الطبيعية معه”.

وأضاف: “الأمر متروك لنا لبذل الجهود اللازمة والتوضيح بشأن قضية الصحراء”، مؤكدا على أنه فيما يخص العلاقات الدبلوماسية بين فرنسا والمغرب والجزائر، “إذا كان هناك خيار اليوم بين الجزائر والمغرب، فإنني أختار المغرب”.

وأوضح أنه “عندما نرى موقف الجزائريين والرئيس الجزائري الذي لم يتردد في إدراج بيت شعر مناهض لفرنسا في النشيد الوطني… فمرة أخرى، يجب علينا أن نضع حدًا لهذا الانجراف”.

اقرأ أيضا

السفير عمر هلال

السفير هلال يفحم نظيره الجزائري.. “إن بلدكم هو المسؤول عن تجميد جهود حل هذا النزاع الإقليمي”

ساءل السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، نظيره الجزائري، عمار بن جامع، حول وجوده في كاراكاس، رغم حصوله على تفويض من المجموعة العربية للدفاع عن قضاياها في نيويورك،

الجزائر.. داؤها في قيادتها

فريق شابّات المغرب لأقل من 17 سنة لكرة القدم، انتصر على فريق شابات الجزائر لنفس السِّن، في ملعب مدينة بركان المغربية، في تصفيات التأهّل لكأس العالم، بنتيجة أربعة أهداف لصفر. ولهما موعد في مقابلة الذهاب بالجزائر الجمعة 17 أيار – مايو الجاري.

الجزائر.. توقيف 7 أشخاص على خلفية “فاجعة الرحلة المدرسية”

أعلن النائب العام في الجزائر، الاثنين، توقيف 7 أشخاص وإيداعهم في الحبس على ذمة التحقيق؛ إثر وفاة 5 أطفال غرقًا قبالة شاطئ قرب العاصمة، خلال رحلة مدرسية، السبت.