الكزان لمشاهد 24: القرار الأممي يؤكد مسؤولية الجزائر في النزاع وأفعال البوليساريو إرهابية

أكد عبدالمنعم الكزان الباحث فالسوسيولوجيا السياسية أن قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بتمديد ولاية بعثة المينورسو لمدة عام، يبين قناعة المنتظم الدولي بواقعية و سمو المقاربة المغربية للحكم الذاتي.

وأوضح الكزان في تصريح لمشاهد 24 ، أن القرار الأممي يؤكد مسؤولية الجزائر الثابتة ، وأن مجلس الأمن متجها للطي النهائي لهذا الملف.

وأبرز أن امتناع روسيا فهو يمكن أن يقرأ في سياقه فقط، بحيث أن روسيا فقط تحاول ربح نقاط في علاقتها بالحرب الروسية الأوكرانية، وخلق موقف مختلف عن الولايات المتحدة فقط وهو في نهاية الأمر يعكس الإجماع الدولي.

وأشار إلى أن هذا الإجماع يحفزنا كمغاربة، من أجل العمل على تنزيل الحكم الذاتي، خدمة لطموحات المغاربة في التنمية.

وبخصوص واقعة السمارة، أكد أن هذا العمل الذي استهدف مواطنين عزل في منطقة سكنية، لا يمكن إلا أن يصنف ضمن خانة الفعل الإرهابي، والذي تبنته ما يسمى بجبهة البوليساريو ، والتي لا يمكن إلا تصنيفها جماعة إرهابية.

وأوضح أن هذه الأفعال كانت تدعمها الجزائر ثمانينيات القرن الماضي، بالإعتماد على أفراد من دول أخرى غير معنية بهذا النزاع، إذا يجب أن ننتظر التحقيقات حتى تصل إلى نهايتها سواء من طرف المغرب أو المينورسو.

وأكد في الأخير على أن المبادرات التي سيتم القيام بها، بعد نهاية التحقيقات، استرجاع الأراضي شرق الجدار العازل التي وضعها تحت تصرف الأمم المتحدة (المينورسو ) ، والاتجاه نحو تصنيف البوليساريو منظمة إرهابية، والدخول المباشر مع الجزائر باعتباره الطرف الأول والأخير.

اقرأ أيضا

الجزائر.. توقيف 7 أشخاص على خلفية “فاجعة الرحلة المدرسية”

أعلن النائب العام في الجزائر، الاثنين، توقيف 7 أشخاص وإيداعهم في الحبس على ذمة التحقيق؛ إثر وفاة 5 أطفال غرقًا قبالة شاطئ قرب العاصمة، خلال رحلة مدرسية، السبت.

لحسم التأهل.. المنتخب النسوي لأقل من 17 سنة يبدأ تحضيراته لمواجهة الجزائر

يواصل المنتخب النسوي لأقل من 17 سنة، استعداداته للمباراة التي ستجمعه يوم الجمعة المقبل بالمنتخب …

قمة منظمة التعاون الإسلامي

حضور مغربي طاغ مقابل غياب جزائري صارخ.. المغرب يكتب البيان الختامي للقمة الإسلامية ببانغول

كما كان متوقعا، لم تشذّ قمة منظمة التعاون الإسلامي الخامسة عشر التي اختتمت أعمالها في العاصمة الغامبية بانغول عن سابقاتها من القمم الإسلامية والعربية، ونشرت في ختام أعمالها بيانا ختاميا لم تجد وسيلة إعلامية مكتوبة أو إلكترونية