الجزائر

الأمم المتحدة تدعو عسكر الجزائر للإفراج عن معتقلي الحراك ووضع حد للقمع

دعا كليمان فول مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات النظام العسكري الجزائري إلى “عفو” عن المعتقلين بسبب مشاركتهم في  الحراك الشعبي المطالب بالديموقراطية في البلاد، والذي انطلق في شهر فبراير لسنة 2019.

وقال فول في مؤتمر صحافي، أمس الثلاثاء، في ختام زيارة للجزائر استمرت عشرة أيام “أدعو الحكومة الجزائرية وأحثها على إسقاط  التهم عن الأشخاص المُدانين بتورطهم في الحراك والعفو عنهم”.

ولم يذكر المقرّر الأممي عدد الأشخاص المعنيين بهذا العفو إلا أنه وفق اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين،  لا يزال عشرات ممن هم على صلة بالحراك الشعبي أو بالدفاع عن الحريات الفردية، يقبعون في السجون الجزائرية.

وأوضح الخبير الأممي أنه “على الحكومة معالجة مناخ الخوف الناجم عن سلسلة من التهم الجنائية الموجهة ضد الأفراد والجمعيات والنقابات والأحزاب السياسية بموجب قوانين مفرطة التقييد”.

وخص بالذكر المادة 87 من قانون العقوبات الخاصة بما يعرف ب”الأعمال الإرهابية والمساس بأمن الدولة” و”تأسيس الجمعيات والمنظمات” التي يعتبرها النظام “إرهابية”.

واعتبر ان هذه المادة التي تصل العقوبات فيها الى حدّ الإعدام “تحتمل تفسيرات فضفاضة ويجب إلغاؤها” لأنها تدفع النشطاء  إلى “الرقابة الذاتية لخشيتهم من  أن يُساء تفسير نشاطهم”.

كما طالب الخبير الأممي النظام العسكري الجزائري بـ”السماح للمجتمع المدني بانتقاد السياسات العامة”، مشيرا إلى أن “الجهات الفاعلة في المجتمع المدني التي التقيتها طالبت بالاعتراف بها والتعاون معها كشركاء موثوق بهم في تنمية بلدهم”.

اقرأ أيضا

منطقة القبايل

تقارير.. أكثر من 5100 جزائري بالخارج يخضعون للمراقبة والمطاردة من قبل أجهزة مخابرات الكابرانات

عزز النظام العسكري الحاكم في الجارة الشرقية، وعلى بعد أربعة أشهر من تنظيم الانتخابات الرئاسية المبكرة، أنظمة المراقبة الواسعة للنشطاء أو الحركات المعارضة للسياسة الفاشلة للكبارانات، التي يمكن أن تشكل معارضة لأجنداته الخبيثة.

"أمير دي زاد - Amir DZ"

محاولة اختطاف “أمير دي زاد” تعري عن تخبط النظام الجزائري

عرت المحاولة الفاشلة لاختطاف المدون والمعارض الجزائري أمير بوخرص، والمعروف باسم "أمير دي زاد - Amir DZ" حالة التخبط التي يعيش فيها النظام العسكري الحاكم في الجارة الشرقية، الذي لم يعد يقدر على إسكات الأصوات

الجزائر

“قميص نهضة بركان”.. قرار الطاس يفقد الكابرانات صوابهم

دخل النظام العسكري الحاكم في الجارة الشرقية في حالة من الهيستيريا أفقدته ما تبقى لها من قدرة على التفيكر والتخطيط لمؤامرات جديدة ضد الوحدة الترابية للمملكة، إثر صدور قرار محكمة التحكيم الرياضي "طاس"،