تونس

تونس.. أحزاب معارضة تدعو لمقاطعة انتخابات الرئاسة

دعت 5 أحزاب يسارية تونسية معارضة إلى مقاطعة انتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها بعد غد الأحد، معتبرة أنها ليست ديمقراطية.

وعبّرت الأحزاب الخمسة، وهي: “العمال” و”التكتل” و”القطب” و”المسار” و”الاشتراكي”، عن موقفها من الاقتراع الرئاسي خلال مؤتمر صحافي عقدته أمس الخميس بالعاصمة التونسية وشارك فيه عدد من ممثليها.

وأعلنت هذه الأحزاب أن على التونسيين أن يقاطعوا الانتخابات الرئاسية من أجل “إحداث حالة من الفراغ حول صناديق الاقتراع”.

وتحدث مشاركون في المؤتمر الصحافي للأحزاب اليسارية المعارضة عما وصفوه بهيمنة الرئيس قيس سعيد على كل السلطات والمؤسسات، بما فيها المؤسستان القضائية والبرلمانية، وتوقعوا حدوث “هجمة” من قبل السلطة على المعارضين ومنظمات المجتمع المدني خلال العام القادم.

وينافس سعيد في هذه الانتخابات النائب السابق العياشي زمال والأمين العام لحركة الشعب زهير المغزاوي (حزب قومي)، علما أن زمال يقبع في السجن بعد اتهامه بتزوير تزكيات (توقيعات) شعبية.

وتتهم المعارضة التونسية الرئيس سعيد بالفشل على كل الأصعدة، حيث تراجع النمو الاقتصادي تراجعا حادا وزادت معدلات البطالة والغلاء، وذلك بالتوازي مع تصاعد استهداف المعارضين. وفي المقابل، يقول الرئيس إنه ماض في ما يسميها “حرب تحرير” البلاد من “المتآمرين والفاسدين”.

اقرأ أيضا

المفوضية الأوروبية تطالب تونس بالتحقيق في تعرض مهاجرين لاعتداءات جنسية

طلبت المفوضية الأوروبية من تونس، اليوم الثلاثاء، فتح تحقيق في شهادات تشير إلى تورط عناصر أمن بارتكاب اعتداءات جنسية بحق مهاجرين.

تونس

تونس.. احتجاجات على مشروع قانون يعتبر مهددا لنزاهة الانتخابات

بدعوة من الشبكة التونسية للحقوق و الحريات التي تضم منظمات حقوقية وأحزاب سياسية معارضة، تظاهر مئات التونسيين وسط العاصمة لمناهضة مشروع قانون مثير للجدل لتعديل القانون الانتخابي تقول المعارضة انه يهدد نزاهة الانتخابات و يمهد لفوز الرئيس الحالي قيس سعيد بعهدة ثانية.

تونس

تونس.. مرشح رئاسي مُستبعد يقاضي هيئة الانتخابات أمام الأمم المتحدة

تقدم المرشح الرئاسي التونسي عماد الدايمي، بشكوى لدى الأمم المتحدة ضد هيئة الانتخابات بعد استبعاده من السباق الانتخابي. وقال، في بيان على موقع "الفايسبوك"، إنه تقدم، أول أمس الأربعاء، بشكوى لدى المفوضية السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة