بسبب الأوضاع الاجتماعية المتردية.. تراجع الزواج والإنجاب وتزايد الطلاق بالجزائر

انعكس تردي الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية بالجزائر على مكونات المجتمع بهذا البلد، والذي بات يشهد تحولات ديمغرافية خطيرة.

وفي هذا الصدد، أكد تقرير حديث نشره الديوان الوطني للإحصاء بالجزائر، أمس الخميس، تراجع عدد الولادات وانخفاض معدلات الزيجات في السنوات الأخيرة في الجزائر.

ووفق المصدر ذاته، سجلت الجزائر تراجعا حاداً في عدد المواليد الجدد، العام الماضي، بواقع 900 ألف طفل، مع انخفاض ملحوظ في عدد الزيجات مقابل ارتفاع مقلق لظاهرة الطلاق.

وبلغت حالات الطلاق في الجزائر، العام ما قبل الماضي، 44 ألف حالة بين طلاق وخلع، بواقع 240 حالة يومياً و10 حالات في الساعة، معظمها في الفئة العمرية بين 28 و35 سنة، أي بين المتزوجين حديثاً، علماً أنها بلغت 100 ألف حالة طلاق عامي 2020 و2021.

وعزت مصادر متطابقة، هذا التغير في البنية الديمغرافية للمجتمع الجزائري، إلى عوامل اقتصادية، خاصة بعد الأزمة الاقتصادية التي شهدتها البلاد بعد تراجع أسعار النفط منذ سنة 2014.

اقرأ أيضا

بعد إعلان ماكرون الاعتراف بمغربية الصحراء.. الجزائر تعلن سحب سفيرها لدى فرنسا

أعلنت الجزائر، اليوم الثلاثاء، سحب سفيرها لدى الجمهورية الفرنسية بـ"أثر فوري"، عقب إعلان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الاعتراف بالمخطط المغربي للحكم الذاتي كأساس وحيد لحل نزاع الصحراء في إطار السيادة المغربية.

الجزائر

غربلة ملفات المرشحين لرئاسة الجزائر تبقي على 3 أسماء

بات في حكم المؤكد أن التنافس في الانتخابات الرئاسية الجزائرية المقررة يوم 7 شتنبر المقبل، لن يزيد عن ثلاثة أسماء. وفق ما أعلن عنه رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر محمد شرفي، اليوم الخميس.

مطالب بإطلاق سراح سجناء الرأي في الجزائر

طالبت وجوه حقوقية في الجزائر النظام العسكري بإطلاق سراح سجناء الرأي، وذلك تزامنا مع "عيد الاستقلال"، المصادف لـ5 يوليوز الجاري.