الجزائر تلعب ورقة البترول والغاز لدفع أمريكا إلى تغيير موقفها من قضية الصحراء

تواصل الجزائر مساعيها الرامية إلى معاكسة مصالح المغرب ووحدته الترابية بشتى السبل. هذه المرة اختار قصر المرادية العودة إلى استخدام الموارد النفطية لجني مكتسبات دبلوماسية، خصوصا في قضية الصحراء.

وحيال ذلك، أعلن مجمع “سوناطراك” الجزائري، أنه وقع أول أمس الخميس، اتفاقية مبدئية مع الشركة الأمريكية للنفط والغاز “إكسون موبيل”، تروم تطوير التعاون بين الطرفين على امتداد سلسلة القيم بالجزائر في مجال استكشاف وإنتاج المحروقات.

وقالت “سوناطراك”، إن هذه الاتفاقية تسمح للشركاء بـ”دراسة الفرص المتاحة بهدف تطوير الموارد من المحروقات في كل من حوض “اهنات”، وحوض “قورارة”، مع التركيز على التميز العملياتي والابتكار التكنولوجي واحترام البيئة وأفضل الممارسات في مجال الاستدامة.

ويرى مراقبون أن نظام العسكري الجزائري، يلعب بورقة الغاز والبترول، عبر منح امتيازات هامة لهذه الشركة الأمريكية قصد محاربة مصالح المغرب، ومحاولة التأثير على الموقف الأمريكي تجاه قضية الصحراء المغربية.

اقرأ أيضا

السفير عمر هلال

أمام اللجنة الـ24.. السفير هلال يُشْهِدُ المنتظم الدولي والشعب الجزائري على نية النظام العسكري المبيتة ضد المغرب

في إطار استخدامه لحق الرد مرتين على إثر المداخلة المدبجة بالأكاذيب لسفير الجزائر لدى الأمم المتحدة، عمار بن جامع، خلال أشغال لجنة الـ24، أَشْهَدَ السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال،

شوكة في حلق العسكر.. دائرة النساء المترشحات لرئاسيات الجزائر تتسع

التي تعد من الأصوات المزعجة لنظام العسكر، حيث سبق أن انتفضت ضمن رسالة وجهتها إلى تبون، ضد صعوبات وعراقيل تواجه رواد الأعمال بالجزائر،

هل يمكن بناء الجزائر “الجديدة” بأدوات الجنرال توفيق “القديمة”؟!

بقلم: هيثم شلبي مباشرة بعد إنهاء الحراك الشعبي الجزائري، الذي خرج فيه ملايين الجزائريين إلى …