مساعي جزائرية.. الرئيس التونسي يدعو إلى لقاء تشاوري حول تكتل مغاربي يستثني المغرب وموريتانيا

أعلنت الرئاسة التونسية، مساء اليوم السبت، أنه بدعوة من الرئيس قيس سعيد سيقوم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، بزيارة تونس، لأجل المشاركة في الاجتماع التشاوري الذي تحاول من خلاله الجزائر خلق تكتل جديد يصفه بعض المراقبين بـ”الهجين”.

وتحتضن تونس هذا الاجتماع التشاوري الأول من نوعه يوم الاثنين المقبل بالعاصمة.

وتذهب بعض القراءات إلى أن هذه الخطوة الجزائرية المليئة بالحقد تروم محاصرة المغرب في عمقه المغاربي.

ويرى مراقبون، أن هذا التكتل الجديد سيفشل لعدة اعتبارات، أبرزها أن اتحاد المغرب العربي تكتل واقعي وتاريخي يكتسب شرعيته من الدول الخمس الأعضاء دون استثناء، وأن هذه المناورات الجزائرية هدفها معاكسة مصالح المملكة في محيطها المغاربي.

وكانت موريتانيا قد رفضت الانضمام إلى هذا التكتل المغاربي الهجين، والذي يضم إلى جانب الجزائر كلا من تونس وليبيا.

هذا الرفض، فسره محللون بأنه نأي لموريتانيا بنفسها عن الدخول في هذه الخطوة الجزائرية المتهورة.

اقرأ أيضا

تونس

معروف بانتقاده للرئيس التونسي.. الحكم بسجن الصحافي محمد بوغلاب

في ظل مخاوف من تراجع حرية الصحافة في تونس، قضت محكمة تونسية أمس الأربعاء بسجن الصحافي التونسي البارز محمد بوغلاب ستة أشهر بعد متابعته بتهمة الإساءة لموظف عمومي.

ورطة النظام الجزائري في الرئاسيات المقبلة بسبب صراع الجنرالات!!

لا يزال البلاغ الصادر عن اجتماع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ورئيس أركانه الجنرال السعيد شنقريحة، وبعض الوجوه المدنية التي تحتل مناصب عليا -دون أن يكون لها أي قيمة-، والذي تقرر خلاله اختصار ولاية الرئيس تبون ثلاثة أشهر، وتنظيم انتخابات مبكرة في سبتمبر القادم بدل ديسمبر، تسيل الكثير من المداد..

تونس

تونس.. إدانة واسعة للتوقيف التعسفي لناشط حقوقي مدافع عن الطلبة الأفارقة

وقفت الشرطة التونسية الرئيس السابق لجمعية طلاب من دول إفريقية كان ينشط في مواجهة حملة مناهضة للمهاجرين في هذا البلد الذي يعد منصة لانطلاق المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا.