أمام مقر الأمم المتحدة.. فرحات مهني يعلن ميلاد “دولة القبائل”

بشكل رسمي، أعلن فرحات مهني، رئيس الحركة من أجل استقلال منطقة القبائل المعروفة اختصارا بـ “ماك”، اليوم السبت، من أمام مقر الأمم المتحدة بالولايات المتحدة الأمريكية قيام دولة “جمهورية القبائل الديمقراطية”؛ وعاصمتها تيزي وزو.

وجاء الإعلان عن هذه الضربة الموجعة لـ”نظام الكابرانات”، خلال خطاب ألقاه فرحات مهني، من أمام مقر الأمم المتحدة في نيويورك، وذلك بحضور المئات من مؤيدي هذه الحركة وكذا المتعاطفين معها.

ويتزامن إعلان استقلال منطقة القبائل مع إحياء ذكرى “ربيع القبائل” المأساوي في سنوات 1980 و1981 و2001، حيث تحمل هذه المحطات الثلاث دلالات هامة. وعلى سبيل المثال فإن مظاهرات 20 أبريل 1980 والتي شهدتها منطقة القبائل والجزائر العاصمة، تم قمعها بشكل دموي من قبل الجيش الجزائري.

وقال فرحات مهني، في كلمة ألقاها أمام مقر الأمم المتحدة أمام حشد كبير من الجالية القبائلية الموجودة في أمريكا الشمالية، إن “الوقت قد حان لولادة دولة القبائل، رسميا ونهائيا”.

وتم كذلك رفع الأعلام الوطنية لـ”جمهورية القبائل الديمقراطية”، كما ردد الحاضرون النشيد الوطني لدولتهم.

والتمس الرئيس فرحات مهني، اليوم، من جميع دول العالم الدعم والمساندة.

وقبيل إعلان “دولة القبائل”، بنيويورك، طوّق الجيش الجزائري وقوات الأمن، اليوم السبت، شوارع مدن: تيزي وزو وبجاية، خوفا من أي انفلات أو مظاهرات احتفالية بالمناسبة.

اقرأ أيضا

فرحات مهني

ضربة موجعة للكابرانات.. فرحات مهني يؤكد أن إعلان “ولادة دولة القبايل من جديد” سيكون يوم 10 أبريل ومن نيويورك

أكد فرحات مهني، رئيس الحكومة المؤقتة للقبايل وزعيم حركة تقرير مصير القبايل "ماك"، على أنه سيتم الإعلان في نيويورك، يوم 20 أبريل 2024 على الساعة 6:57 مساءً، على “ولادة دولة القبايل من جديد”،

الرئيس الأمريكي يستقبل سفير المغرب في واشنطن

استقبل الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بالبيت الأبيض، يوسف العمراني الذي قدم له أوراق اعتماده سفيرا للملك محمد السادس لدى الولايات المتحدة الأمريكية.

من قلب الجزائر.. الولايات المتحدة تعبر عن استيائها لطول أمد نزاع الصحراء

بات من الواضح أن الولايات المتحدة الأمريكية غير راضية عن استمرار النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، وتعنت أبرز أطراف النزاع وهي الجزائر في الانخراط بجدية ضمن "الموائد المستديرة".