الجزائر.. وفاة الجنرال المتقاعد خالد نزار المتهم بالقتل الجماعي والتعذيب

توفي اليوم الجمعة، الجنرال الجزائري المتقاعد خالد نزار، مهندس العشرية السوداء بالجزائر، عن عمر يناهز 86 سنة.

الراحل وهو أحد المطلوبين للقضاء السويسري بتهم الإبادة والقتل إبان العشرية السوداء في الجزائر، من مواليد قرية سريانة بولاية باتنة في دجنبر 1937، شغل منصب قائد للقوات البرية ونائبا لرئيس أركان الجيش الجزائري في 1987.

وفي 10 يوليوز 1990 عيّنه الرئيس الجزائري الأسبق الشاذلي بن جديد وزيرا للدفاع، وبقي بهذا المنصب إلى 27 يوليوز 1993. ثم كان عضوا بالمجلس الأعلى للدولة.

ويعتبر نزار أحد مهندسي مؤامرات الانفصال ضد المغرب عبر الدعم اللامحدود لجبهة “البوليساريو”.

وخلال مساره العسكري الملطخ بدماء الأبرياء، تورط نزار في استراتيجيات مثيرة للجدل والتي شكلت تحديا للأمن الإقليمي.

وتزامن الإعلان عن وفاة نزار مع تحديد القضاء السويسري تاريخ محاكمته بتهم جرائم حرب تتعلق بفترة التسعينيات في الجزائر.

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت منظمة “ترايل إنترناشيونال” الحقوقية، أن محاكمة وزير الدفاع الجزائري السابق خالد نزار بتهمة ارتكاب جرائم حرب كانت ستتم في مدينة بيلينزونا السويسرية، في الفترة ما بين 17 يونيو و19 يوليوز 2024.

وفي الأشهر الأخيرة، عاد خالد نزار ليصنع الحدث مجددا بعد أن قرر القضاء السويسري تتويجا لمسلسل استمر أكثر من عشرين سنة، محاكمته عن شبهة ارتكاب جرائم خلال العشرية السوداء.

وفي لائحة الاتهام التي قدمها مكتب المدعي العام السويسري بحق نزار: الاشتباه في ارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية خلال فترة الأزمة الأمنية التي أعقبت توقيف المسار الانتخابي في البلاد سنة 1992.

وذكرت النيابة العامة السويسرية في بيان لها أن نزار بصفته وزيرا للدفاع وعضوا بالمجلس الأعلى للدولة، وضع أشخاصا محل ثقة لديه في مناصب رئيسة، وأنشأ عن علم وتعمد هياكل تهدف إلى “القضاء على المعارضة الإسلامية”.

وأضافت “تبع ذلك جرائم حرب واضطهاد معمم ومنهجي لمدنيين اتهموا بالتعاطف مع المعارضين”. ويشتبه حسب النيابة العامة السويسرية بأن نزار “وافق ونسق وشجع” على التعذيب وغيره من الأعمال “القاسية واللاإنسانية والمهينة”، إضافة إلى عمليات “إعدام خارج نطاق القضاء”.

اقرأ أيضا

الجزائر: زعيم حزبي يهاجم الجنرال خالد نزار بخصوص آيت أحمد

هاجم كريم طابو، الأمين الكاتب الأول السابق لحزب "جبهة القوى الاشتراكية" والناطق باسم الاتحاد الديمقراطي والاجتماعي، الجنرال المتقاعد خالد نزار على خلفية ما قاله عن الزعيم الراحل حسين آيت أحمد.

الجزائر..محامي الجنرال حسان يفجر قنبلة من العيار الثقيل

خلفت محاكمة الجنرال عبد القادر آيت وعرابي الملقب بـ "الجنرال حسان"، التي باتت أشهر من نار على علم بالجزائر، موجة من ردود الفعل في صفوف السياسيين، حيث تباينت الآراء بين مدافع عن فرضية تصفية الحسابات السياسية، وبين منتقد للخروقات القانونية التي طبعت المحاكمة.

الجزائر: خالد نزار يدافع عن الجنرال “حسان” ويستنكر محاكمته

هاجم وزير الدفاع الجزائري السابق خالد نزار الحكم الصادر في حق الجنرال المتقاعد عبد القادر آيت واعرابي الشهير باسم "حسان" بالسجن 5 سنوات.