تقرير: جفاف غير مسبوق في الجزائر يهدد توليد الكهرباء من الطاقة الكهرومائية

تعيش الجزائر ندرة مياه غير مسبوقة بسبب انعدام تساقط الأمطار، الأمر الذي أضرّ بتوليد الكهرباء من الطاقة الكهرومائية.

ووفق تقرير أعدته منصة “الطاقة”، تسبب انعدام سقوط الأمطار بجفاف مخيف في مختلف السدود الجزائرية

هذه الوضعية المزرية أضرت كثيرا بالطاقة الكهرومائية في الجزائر. وكشفت أرقام الحكومة، أن ولايات شمال البلاد سجلت عجزًا كبيرًا في نسبة المياه، بلغ 90%، إذ إن سدّ “كدية أسردون” في ولاية البويرة، الذي يعد ثاني أكبر السدود في البلاد، سجل نسبة امتلاء لم تتجاوز 0.5%، أي يقترب من أن يصبح جافًا.

في الوقت نفسه، تشير أرقام وزارة الطاقة والمناجم، إلى أن استعمال محطات الطاقة الكهرومائية في الجزائر تراجع خلال السنوات القليلة الماضية.

وأبرزت أرقام وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية أن إنتاج الكهرباء من المصادر الكهرومائية لا يتجاوز 1% حاليًا، إذ تعتمد البلاد على توربينات الغاز بنسبة 59%، وتأتي مصادر الطاقة المدمجة بين الغاز والبخار في المرتبة الثانية بنسبة 23%، ثم توربينات البخار بنسبة 12%.

وسجلت الجزائر درجات حرارة قياسية غير معتادة، بلغت 49 درجة مئوية في العاصمة، يوم الأحد 23 يوليوز 2023، حيث وصفها الديوان الوطني للأرصاد الجوية حينها بأنها ذروة لم تبلغها البلاد من قبل.

اقرأ أيضا

منظمة حقوقية شيلية: البوليساريو عامل مزعزع للاستقرار في منطقة شمال إفريقيا برمتها

أدانت "مؤسسة حقوق الإنسان بلاحدود" الشيلية، بشدة الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي تمارسها البوليساريو في مخيمات تندوف بالجزائر، معتبرة أن الجبهة الانفصالية عامل مزعزع للاستقرار في منطقة شمال إفريقيا برمتها.

صفعة مدوية.. الكاف يرفض استئناف الاتحاد الجزائري بخصوص أقمصة نهضة بركان

رفض الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ، استئناف الاتحاد الجزائري، ليؤكد شرعية ارتداء فريق نهضة بركان …

طوب وفلوب: دعم مغربية الصحراء يتجدد عبر القارات واحتجاز الجزائر لبعثة نهضة بركان

في هذا الفيديو ضمن فقرة "طوب وفلوب"، نرصد حدثين بارزين خلال الأسبوع الذي نودعه، الأول يتعلق بقضية الصحراء المغربية، والثاني يتمثل في احتجاز بعثة فريق نهضة بركان بالجزائر.