تقرير: جفاف غير مسبوق في الجزائر يهدد توليد الكهرباء من الطاقة الكهرومائية

عبد اللطيف الصلحي
2023-11-28T23:30:49+01:00
دوليسلايد شو
عبد اللطيف الصلحي28 نوفمبر 2023آخر تحديث : منذ 3 أشهر
تقرير: جفاف غير مسبوق في الجزائر يهدد توليد الكهرباء من الطاقة الكهرومائية

تعيش الجزائر ندرة مياه غير مسبوقة بسبب انعدام تساقط الأمطار، الأمر الذي أضرّ بتوليد الكهرباء من الطاقة الكهرومائية.

ووفق تقرير أعدته منصة “الطاقة”، تسبب انعدام سقوط الأمطار بجفاف مخيف في مختلف السدود الجزائرية

هذه الوضعية المزرية أضرت كثيرا بالطاقة الكهرومائية في الجزائر. وكشفت أرقام الحكومة، أن ولايات شمال البلاد سجلت عجزًا كبيرًا في نسبة المياه، بلغ 90%، إذ إن سدّ “كدية أسردون” في ولاية البويرة، الذي يعد ثاني أكبر السدود في البلاد، سجل نسبة امتلاء لم تتجاوز 0.5%، أي يقترب من أن يصبح جافًا.

في الوقت نفسه، تشير أرقام وزارة الطاقة والمناجم، إلى أن استعمال محطات الطاقة الكهرومائية في الجزائر تراجع خلال السنوات القليلة الماضية.

وأبرزت أرقام وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية أن إنتاج الكهرباء من المصادر الكهرومائية لا يتجاوز 1% حاليًا، إذ تعتمد البلاد على توربينات الغاز بنسبة 59%، وتأتي مصادر الطاقة المدمجة بين الغاز والبخار في المرتبة الثانية بنسبة 23%، ثم توربينات البخار بنسبة 12%.

وسجلت الجزائر درجات حرارة قياسية غير معتادة، بلغت 49 درجة مئوية في العاصمة، يوم الأحد 23 يوليوز 2023، حيث وصفها الديوان الوطني للأرصاد الجوية حينها بأنها ذروة لم تبلغها البلاد من قبل.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق