التوفيق يعلن عن معايير تعميرية جديدة خاصة بالمساجد

عبد اللطيف الصلحي
2023-11-28T20:46:35+01:00
سلايد شومجتمع
عبد اللطيف الصلحي28 نوفمبر 2023آخر تحديث : منذ 3 أشهر
التوفيق يعلن عن معايير تعميرية جديدة خاصة بالمساجد

أعدّت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بتنسيق مع السلطات المختصة في قطاع إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، دليلا مرجعيا ومجموعة من المعايير التعميرية الجديدة خاصة بالمساجد.

وكشف أحمد التوفيق والذي كان يتحدث خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، أن هذه المعايير يتم اعتمادها حاليا في إعداد وثائق التعمير لتلبية احتياجات السكان من المساجد بالمناطق التي تُفتح للتعمير.

وأوضح المتحدث أن هذه المعايير تحدد مساحة البقعة الأرضية اللازمة للمسجد تماشيا مع الكثافة السكانية بهدف استيعاب جميع الرواد من المصلين، بالإضافة إلى تموقع البقعة الأرضية بشكل يعطي للمساجد مكانة مركزية ومهيكِلة للحي قدر الإمكان وحتى تكون المسافة الدنيا للوصول إلى أقرب مسجد للصلوات الخمس في حدود 300 متر والمسافة القصوى لأقرب مسجد جامع في حدود 600 متر.

وفي موضوع آخر، أكد التوفيق أنه تم ترميم ورد الاعتبار لـ108 من المساجد التاريخية بتكلفة بلغت 653 مليون درهم، وذلك في إطار برنامج خاص وطموح للحفاظ على هذا الموروث الثقافي، ضمنته الوزارة في خطة الارتقاء بالمساجد التي أطلقتها سنة 2004.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق