التوفيق يعلن عن معايير تعميرية جديدة خاصة بالمساجد

أعدّت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بتنسيق مع السلطات المختصة في قطاع إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، دليلا مرجعيا ومجموعة من المعايير التعميرية الجديدة خاصة بالمساجد.

وكشف أحمد التوفيق والذي كان يتحدث خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، أن هذه المعايير يتم اعتمادها حاليا في إعداد وثائق التعمير لتلبية احتياجات السكان من المساجد بالمناطق التي تُفتح للتعمير.

وأوضح المتحدث أن هذه المعايير تحدد مساحة البقعة الأرضية اللازمة للمسجد تماشيا مع الكثافة السكانية بهدف استيعاب جميع الرواد من المصلين، بالإضافة إلى تموقع البقعة الأرضية بشكل يعطي للمساجد مكانة مركزية ومهيكِلة للحي قدر الإمكان وحتى تكون المسافة الدنيا للوصول إلى أقرب مسجد للصلوات الخمس في حدود 300 متر والمسافة القصوى لأقرب مسجد جامع في حدود 600 متر.

وفي موضوع آخر، أكد التوفيق أنه تم ترميم ورد الاعتبار لـ108 من المساجد التاريخية بتكلفة بلغت 653 مليون درهم، وذلك في إطار برنامج خاص وطموح للحفاظ على هذا الموروث الثقافي، ضمنته الوزارة في خطة الارتقاء بالمساجد التي أطلقتها سنة 2004.

اقرأ أيضا

وزارة الأوقاف: فاتح شهر جمادى الآخرة بعد غد الجمعة

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر جمادى الآخرة لعام 1445 هـ هو يوم الجمعة 15 دجنبر 2023 م.

السعودية

وزارة الأوقاف تعلن الزيادة في مصاريف الحج

أفادت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، اليوم الخميس، بأن مجموع الزيادات في مصاريف الحج لسنة 1445هـ يناهز 3200 درهم، دون اعتبار فرق السعر في الخدمات الأساسية.

الأوقاف: جهة غير مغربية أصدرت الوثيقة المزورة لمنع الخطباء من ذكر فلسطين بالمساجد

أفادت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بأن الوثيقة المزورة التي ورد فيها توجيه إلى مناديب الشؤون الإسلامية لكي يتدخلوا لمنع الخطباء من ذكر فلسطين في المساجد، "صادرة عن جهة انكشفت هويتها غير المغربية بعدة شواهد"، مجددة التأكيد على أن هذه الوثيقة "مزورة جملة وتفصيلا".