بن خالفة يؤكد عدم تخلي الحكومة الجزائرية عن دعم أسعار البترول

أكد وزير المالية الجزائري، عبد الرحمان بن خالفة، أمس الثلاثاء، أن حكومته لا تنوي في الوقت الحالي التخلي عن دعم أسعار الوقود، إلا أنها تأمل أن ينخرط المستهلكون في سياسة المحافظة على هذه المادة، واصفا الإجراء الذي قامت به الحكومة والمتمثل في ترشيد استهلاك الوقود المدعم من طرف الخزينة العمومية بـ ” القرار الصائب”.

وحسب تصريحاته لوكالة الأنباء الجزائرية، أشار الوزير أن مسألة تخلي الحكومة الجزائرية عن دعم الوقود “غير مطروحة”، معللا ذلك بقدرة الجزائر على مواجهة الأزمة الحالية رغم تراجع أسعار البترول.

هذا وأكد بن خالفة على استمرار دعم الحكومة للتحويلات الاجتماعية “شريطة التصدي للإسراف”، وذلك من خلال ترشيد استهلاك الموارد المدعومة من طرف الدولة كالسكر والزيت والدقيق والكهرباء والوقود.

وأضاف الوزير أن انخراط الجزائريين في سياسة ترشيد الاستهلاك، سيمكن الدولة من اقتصاد موارد هامة في ميزانيتها، وبالتالي لن تكون أمام خيار” تبني سياسة التقشف أو التخلي عن الدعم” على حد قوله.

هذا وأوضح بن خالفة أن الحكومة الجزائرية ستعمل على تطبيق مجموعة من الإجراءات التعديلية على ميزانيتها من أجل عقلنة النفقات العمومية، مضيفا أنه وبالرغم من انهيار أسعار البترول، إلا أن الدولة تمتلك “هامش مناورة لمواجهة الأزمة”.

اقرأ أيضا

تحويلات الجزائريين في الخارج

تحويلات الجزائريين في الخارج تراجعت في 2015

تراجعت تحويلات الجزائريين في الخارج بلغت سنة 2015 مل مجموعه 1,5 مليار دولار مسجلة تراجعا مقارنة بسنة 2014 التي بلغت فيها التحويلات 1,85 مليار دولار.

الجزائر

تراجع..استنزاف..ثم عجز..هل تسير الجزائر نحو الإفلاس؟

يبدو أن الوضع الاقتصادي بالجزائر ينتقل من سيء إلى أسوأ، حيث كشفت معطيات جديدة لوزارة المالية عن الوضعية السوداء التي تعرفها البلاد مع اتساع هوة عجز الخزينة العمومية بالإضافة إلى تراجع احتياطي صندوق ضبط الإيرادات الوطنية.

المعارضة الجزائرية

حديث الأسبوعيات: المعارضة الجزائرية والعجز الكبير عن تغيير النظام

يدور الحديث هذه الأيام عن المعارضة الجزائرية في علاقتها بإمكانية تغيير النظام، مع تواتر أخبار عن مرض الرئيس الجزائري بوتفليقة حد العجز .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *