الجزائر: الأحزاب السياسية ترد على تصريحات ساركوزي

سارعت الأحزاب السياسية الجزائرية إلى الرد على التصريحات التي أدلى بها نيكولا ساركوزي، الرئيس الفرنسي السابق، خلال زيارته الأخيرة إلى تونس.
ووصف القيادي بحزب جبهة التحرير الوطني، السعيد بوحجة، بأنها محاولة لكسب ود الرأي العام الفرنسي المعروف بعدائه للجزائر.
وأضاف بوحجة في تصريح نقلته صحيفة “الشروق” الجزائرية أن ساركوزي بعث برسائل مسمومة هدفها ضرب العلاقات بين الجزائر وتونس.
من جانبه اعتبر شهاب صديق، القيادي بحزب التجمع الوطني الديمقراطي، أن تصريحات الرئيس الفرنسي السابق من شأنها أن تضر بأمن المنطقة، وأن الأخير يحاول تحقيق مكاسب شخصية على حساب الجزائر.
بالمقابل انتقد جيلالي سفيان، رئيس حزب الجيل الجديد، النظام السياسي في الجزائر لفشله عن الدفاع عن مصالح البلاد وهو ما يفسح المجال في نظره أمام تصريحات كالتي أطلقها ساركوزي، مضيفا أن الأخير يحاول خطب ود اليمنين الفرنسي تمهيدا للانتخابات الرئاسية المقبلة.
وأثار ساركوزي حفيظة الجزائريين بعد أن تساءل حول مستقبل البلاد الذي لمح إلى أنه يسير نحو مصير مجهول.

اقرأ أيضا

تونس

تونس.. خبراء في القانون يطالبون بالإفراج عن معارضين سياسيين يوجدون في حالة احتجاز قسري

يستنكر سياسيون وحقوقيون تزايد اعتقال المعارضين والصحافيين والتضييق على حرية التعبير في تونس، منذ تولي الرئيس قيس سعيد السلطة.

تونس ليبيا الجزائر

بعد أن أقبرت مناورته.. النظام الجزائري يدعي أن التكتل الثلاثي “ليس موجها ضد أي طرف”

بعد أن أقبرت كل من موريتانيا وليبيا المناورة الخبيثة للنظام العسكري الحاكم في الجارة الشرقية، التي كان يسعى من خلالها خلق "تكتل مغاربي"، يستثني المملكة، في محاولة يائسة لعزلها عن محيطها الإقليمي،

الجزائر

السياسة الخارجية الجزائرية.. أزمة المحددات والأشخاص

بنت الجزائر عقيدة وثوابت سياستها الخارجية انطلاقا من مخرجات التفاوض الذي خاضته الحركة الوطنية الجزائرية مع المستعمر الفرنسي، مكرسة شعارات سياسية محددة للسياسية الخارجية أكثر منها ثوابت مبنية على نظريات مؤسسة لعلم العلاقات الدولية، مما حول هذه الشعارات إلى نصوص جامدة غير متغيرة في عالم يطبعه التغير والتحول بشكل دائم ومتعدد، أفضت إلى ما أفضت إليه ما بعد انهيار جدار برلين من فقدان البوصلة والرؤية المؤسسة للبعد الاستراتيجي في القرار الخارجي الجزائري.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *