نزار بركة يدين محاولة الجزائر لخلق اتحاد مغاربي بدون المغرب

أدان نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، محاولات الجزائر لخلق تكتل مغاربي بدون المغرب، إذ اعتبر أن هذه المساعي “خيانة للشعوب المغاربية وتطلعاتها نحو الوحدة”.

وأضاف بركة، في عرضه السياسي خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني الثامن عشر لحزب الاستقلال، مساء اليوم الجمعة بمدينة بوزنيقة قائلا: “المبادرة الجزائرية خيانة لأجدادنا الذين عبّروا في مؤتمر طنجة 1958 عن ضرورة توحيد الجهود بهدف وحدة الأقطار المغاربية”.

وأردف: “أقول لخصومنا في الجزائر، إنه مهما كانت المناورات فإن الحق المغربي يعلو ولا يعلى عليه”. داعياً النظام الجزائري إلى “الكف عن العبث والجنوح للسلم، والاهتمام بتنمية شعوب المنطقة”.

وأورد بركة أن “افتعال الأزمات والمؤامرات التي تُحاك ضد الوحدة الوطنية سار مكشوفا ولم يعد ينطلي على أحد”، مشدداً على أن “الإمعان في تصريف المواقف العدائية ضد المصالح العليا لبلادنا لن يزيد قضيتنا الوطنية إلا مناعة واعترافا بعدالتها ومشروعيتها”.

واستطرد المتحدث: “إن الحل الوحيد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية والمتوافق عليه؛ هو المتمثل في الحكم الذاتي تحت السيادة الوطنية”.

ودعا بركة، الجزائر، إلى التفكير جديا في ضرورة الاعتراف بحقوق المغرب وبالتعايش السلمي والتعاون المثمر بين الجارتين.

اقرأ أيضا

صناع تقليديون مغاربة ينتفضون ضد محاولات الجزائر سرقة الزليج والقفطان

"نشجب تصرفات الجزائر التي تعد سرقة لتراث مغربي أصيل كما ندعو كافة الفعاليات للتعبير عن نفس الموقف في مواجهة ذلك" رسالة قوية وجهها مسؤولو غرفة الصناعة التقليدية بحهة الدار البيضاء سطات وصناع تقليديون، من قلب العاصمة الاقتصادية للمملكة.

الملك يهنئ نزار بركة بمناسبة إعادة انتخابه أمينا عاما لحزب الاستقلال

بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى نزار بركة، وذلك بمناسبة إعادة انتخابه أمينا عاما لحزب الاستقلال.

بعد انتخاب بركة.. قيادة الاستقلال تبدأ ترتيب البيت الداخلي

أعلن حزب الاستقلال برمجته أشغال الدورة طبقا لقوانين الحزب، في الأيام المقبلة، لانتخاب أعضاء اللجنة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *