صناع تقليديون مغاربة ينتفضون ضد محاولات الجزائر سرقة الزليج والقفطان

“نشجب تصرفات الجزائر التي تعد سرقة لتراث مغربي أصيل كما ندعو كافة الفعاليات للتعبير عن نفس الموقف في مواجهة ذلك” رسالة قوية وجهها مسؤولو غرفة الصناعة التقليدية بجهة الدار البيضاء سطات وصناع تقليديون، من قلب العاصمة الاقتصادية للمملكة.

الرسالة عبر عنها صناع تقليديون في حديثهم لميكرو “مشاهد24″، وأكدتها رئيسة غرفة الصناعة التقليدية بجهة الدار البيضاء سطات جليلة مرسلي، خلال مناظرة انعقدت اليوم الثلاثاء، حول “تجليات التراث اللامادي المغربي في حرف الصناعة التقليدية: الزليج والقفطان نموذجا”.

وضمن نفس الحدث، سطرت مرسلي على أن تنظيم هذه المناظرة يأتي في سياق التعبئة الوطنية لحماية التراث المغربي والتصدي لمحاولات السطو عليه، مشددة على أهمية انخراط جميع الفاعلين من مسؤولين ومهنيين وصناع تقليديين في هذا التوجه.

ولفتت المسؤولة ذاتها، إلى أنه سيتم الاشتغال على التوصيات التي تتوج المناظرة، بغرض التصدي لما تعمد إليه الجزائر من خرق سافر للاتفاقيات الدولية للحماية الفكرية.

اقرأ أيضا

السفير عمر هلال

السفير هلال يفحم نظيره الجزائري.. “إن بلدكم هو المسؤول عن تجميد جهود حل هذا النزاع الإقليمي”

ساءل السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، نظيره الجزائري، عمار بن جامع، حول وجوده في كاراكاس، رغم حصوله على تفويض من المجموعة العربية للدفاع عن قضاياها في نيويورك،

الجزائر.. داؤها في قيادتها

فريق شابّات المغرب لأقل من 17 سنة لكرة القدم، انتصر على فريق شابات الجزائر لنفس السِّن، في ملعب مدينة بركان المغربية، في تصفيات التأهّل لكأس العالم، بنتيجة أربعة أهداف لصفر. ولهما موعد في مقابلة الذهاب بالجزائر الجمعة 17 أيار – مايو الجاري.

الجزائر.. توقيف 7 أشخاص على خلفية “فاجعة الرحلة المدرسية”

أعلن النائب العام في الجزائر، الاثنين، توقيف 7 أشخاص وإيداعهم في الحبس على ذمة التحقيق؛ إثر وفاة 5 أطفال غرقًا قبالة شاطئ قرب العاصمة، خلال رحلة مدرسية، السبت.