هل تقوم ليبيا بتخفيض قيمة عملتها على غرار الجزائر؟

في ظل انخفاض أسعار النفط، لجأت عدد من الدول المصدرة للنفط والتي يعتمد اقتصادها على عائدات هذه الثروة إلى خفض قيمة عملتها الوطنية.
هذا ومن المنتظر أن تنضم ليبيا إلى قائمة الدول التي ستلجأ بدورها إلى هذا الإجراء، والتي تضم أيضا سلطنة عمان وغينيا الاستوائية والكونغو.
وتدخل ليبيا في دائرة ما أصبح يسمى “الدول الخمس الهشة” المنتمية إلى منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك“، ويتعلق الأمر بكل من الجزائر ونيجيريا وفنزويلا والعراق، والتي يتوقع أن يقود انخفاض أسعار البترول إلى مزيد من الاضطرابات الاجتماعية بداخلها.

هذا وساهم الوضع الأمني في ليبيا بدوره بتأثر اقتصاد البلاد القائم على عائدات النفط بسبب تأثر الإنتاج والصراع الدائر حول المنشآت النفطية واستنزاف احتياطات البلاد من العملة الأجنبية.

إقرأ أيضا: استمرار تراجع الدينار الجزائري إلى مستويات قياسية

اقرأ أيضا

بالفيديو.. وزير الخارجية الليبي: علاقة المغرب وليبيا كبيرة.. ونريد الاستفادة من الرباط

أكد عبدالهادي الحويج وزير الخارجية الليبي، أن ليبيا والمغرب يجمعهما تاريخ كبير وحاضر ومستقبل مشرق. …

تونس ليبيا الجزائر

بعد أن أقبرت مناورته.. النظام الجزائري يدعي أن التكتل الثلاثي “ليس موجها ضد أي طرف”

بعد أن أقبرت كل من موريتانيا وليبيا المناورة الخبيثة للنظام العسكري الحاكم في الجارة الشرقية، التي كان يسعى من خلالها خلق "تكتل مغاربي"، يستثني المملكة، في محاولة يائسة لعزلها عن محيطها الإقليمي،

الجزائر

السياسة الخارجية الجزائرية.. أزمة المحددات والأشخاص

بنت الجزائر عقيدة وثوابت سياستها الخارجية انطلاقا من مخرجات التفاوض الذي خاضته الحركة الوطنية الجزائرية مع المستعمر الفرنسي، مكرسة شعارات سياسية محددة للسياسية الخارجية أكثر منها ثوابت مبنية على نظريات مؤسسة لعلم العلاقات الدولية، مما حول هذه الشعارات إلى نصوص جامدة غير متغيرة في عالم يطبعه التغير والتحول بشكل دائم ومتعدد، أفضت إلى ما أفضت إليه ما بعد انهيار جدار برلين من فقدان البوصلة والرؤية المؤسسة للبعد الاستراتيجي في القرار الخارجي الجزائري.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *