الرئيسية / رياضة / حركة تصحيحية بالشطرنج تطالب بجمع عام استثنائي
الشطرنج

حركة تصحيحية بالشطرنج تطالب بجمع عام استثنائي

عقد معارضو رئيس الجامعة الملكية المغربية للشطرنج ندوة صحفية، تحدثوا خلالها عن الاختلالات المالية والتسييرية التي تعرفها الجامعة في عهد الرئيس الحالي، مطالبين بمحاسبته وعقد جمع عام استثنائي لاختيار رئيس جديد.

وطالب أعضاء المكتب الجامعي من وزارة الشباب والرياضة بضرورة الوقوف في حياد، في المشكل القائم بين الرئيس وأعضاء المكتب الجامعي، متسغربين لوقوف الوزارة الوصية في صف الرئيس ومنحه الصلاحية الكاملة لعقد جمع عام سنوي وتغيير جميع أعضاء الجامعة، الشيء الذي يعد سابقة في تاريخ الرياضة الوطنية، ويتنافى مع قوانين التربية البدينة التي صادق عليها البرلمان.

وأكد سعيد جديو نائب الرئيس على أن هناك العديد من الأمور التي يجب التدقيق فيها من قبل الوزارة الوصية مع الرئيس الحالي، من بينها الاختلالات المالية، التي لم يتم توضيحها في الجمع العام الماضي، مشيرا إلى ضرورة توضيح الاجراءات المالية للجامعة في موسم (2014-2015).
وأبرز ان رئيس الجامعة لم يطلع بقية الأعضاء على مضامين عقدة الأهداف الموقعة مع الوزارة الوصية، والتي اعتبرها وثيقة سرية لا يمكن كشفها في اجتماعات المكتب الجامعي، الشيء الذي أثار استغراب الجميع. مشيرا إلى أن الرئيس يريد عقد جمع عام عادي لتغيير المكتب الجامعي بكامله بدعم من الوزارة.

من جهته صرح الأمين المالي السابق عبد القادر تقي الدين، أن بريء من التحويلات المالية التي قام بها الرئيس لفائدته والتي شملت 95 مليون و12 مليون، مشيرا إلى ان الرئيس قام فيما سبق بأخذ 15 مليون وقد صرح بها في التقرير المالي امام الجمع العام، لكن الاموال السابقة لم يتم ادراجها في التقرير المالي كقروض مالية لفائده.
كما تطرق زهير السلامي عضو جامعي ورئيس عصبة الشرق، لمسألة التأمين التي فرضها رئيس الجامعة على الممارسين واللاعبين في جميع الأندية، في موسم (2014-2015، 2015-2016) ثم الموسم الحالي الذي لم ينطلق، موضحا أن جل الأندية قامت بتأدية عشرة دراهم عن كل لاعب لأجل التأمين، ثم مثلها لأجل نيل رخصة الجامعة، مؤكدا على أن التقرير المالي للجامعة لموسم 2014-2015 لم يتضمن أي مداخيل التأمين التي تم استخلاصها من الجمعيات الرياضية.

وأشار السلامي إلى أن التسيير الفردي للرئيس هي التي أوصلت الجامعة للوضعية الحالية، بسبب عدم قدرتهم على عدم الادلاء بملاحظاتهم وآرائهم أمام الرئيس الذي يحارب كل من يريد مناقشته أو الاحتجاج عليه في كيفية تدبير أموال الجامعة الملكية المغربية للشطرنج.
وقد طالب الحاضرون من وزارة الشباب والرياضية والمفتشية العامة بتطبيق القانون، الساري على جميع الجمعيات الملكية الرياضية، وفتح تحقيق دقيق في مالية الجامعة التي عرفت اختلالات خطيرة، والتي تستوجب التدخل خاصة في ظل عدم اكتمال النصاب القانوني لدى الرئيس، من أجل الدعوة لعقد جمع عام استثنائي، لانتخاب رئيس جديد لتسيير أمور الجامعة.

وشهد اللقاء ممثل  مركز التحكيم الودي رشيد بزاري الذي تحدث عن محاولاته من أجل إيجاد حوار مع رئيس الجامعة، لإيجاد تسوية ودية حول الخلافات الحاصلة في الجامعة قصد الخروج بحل يرضي الطرفين ويمنح للأعضاء دورهم ومسؤوليات داخل المكتب الجامعي.

loading...