الرئيسية / أحوال الناس / شرفات أفيلال:قانون الماء عالج نواقص تدبير وحماية الموارد الطبيعية
قانون الماء

شرفات أفيلال:قانون الماء عالج نواقص تدبير وحماية الموارد الطبيعية

نوهت شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، باعتماد قانون الماء 15-36 الذي شكل ثمرة مشاورات موسعة وجادة على المستويين الوطني والجهوي، إذ يعتبر إطاراً تشريعيا هاما سيساهم في تعزيز مكتسبات المملكة في مجال الماء، والتي تحققت بفضل القانون 95-10 .

جاءت هذه الكلمات على لسانها، خلال ترؤسها اليوم الاثنين أشغال الدورة الثانية للمجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لملوية في تاوريرت،برسم سنة2016، موضحة أنه بفضل هذا القانون أيضا سيصبح ممكنا معالجة بعض النواقص التي كانت تعيق تدبير وحماية الموارد المائية، خاصة في مجالات استعمال المياه الغير الاعتيادية، والتطهير السائل، وحماية الأوساط المائية، فضلا عن  تطوير الحكامة في هذا القطاع الحيوي من خلال تبسيط المساطر، و تقنين ومأسسة التدبير التشاركي.

من جانب آخر، وحسب بلاغ تلقى موقع “مشاهد24” نسخة منه، أشادت أفيلال بمجهودات وكالة الحوض المائي لملوية وشركائها، والتي مكنت من مواكبة تطور الحاجيات المائية الناتجة عن التنمية الاقتصادية والاجتماعية الواعدة التي تشهدها كل الأقاليم المكونة للحوض.

وبالمناسبة،ووفق المصدر ذاته، أشارت إلى الاتفاقية الإطار للشراكة والتعاون التي تم توقيعها مطلع السنة الماضية، والتي تهم  إنـجـاز مشـاريـع مـنـدمـجـة  في قـطـاع الـمـاء للفترة 2016- 2020 على صعيد الجهة الشرقية للمغرب.

وتهم هذه الاتفاقية التي رُصِد لها غلاف مالي يناهز 1,865 مليار درهما، تساهم الوزارة فيها بـ 390  مليون درهما  ووكالة الحوض المائي بـ 50 مليون درهما، تعبئة الموارد المائية عن طريق بناء السدود وتعميم التزويد بالماء الصالح للشرب بالوسط القروي وتنمية المراعي وخلق نقط الماء لإرواء الماشية، علاوة على التطهير السائل والحد من التلوث بالوسط القروي وكذا الحماية من الفيضانات وإنجاز عقود الفرشات المائية.

ونظرا للدينامية السوسيو اقتصادية المتنامية التي تشهدها جل القطاعات بالمنطقة الشرقية وتزايد الحاجيات المائية بالمقابل،يضيف البلاغ، تعمل الوزارة المنتدبة المكلفة بالماء على مواصلة تشييد مجموعة من السدود كسد تمالوت، وسد سيدي المنظري، وسد الركيزة ،والسد التلي  اولاد الشريف، كما شرعت في إنجاز سد الحنك بإقليم ميدلت.

يشار إلى أنه لتوفير الحماية من الفيضانات وتطعيم الفرشات المائية الجوفية، وسقي الأراضي الزراعية وإرواء الماشية، تقوم مصالح الوزارة حاليا بإنجاز دراسات لمواقع سدود جديدة، كما شرعت في إنجاز مجموعة من الأشغال على مستوى العديد من المدن والمراكز بالحوض، وكذا ميناء الناظور غرب المتوسط للحماية من الفيضانات.

 

loading...