الرئيسية / المغرب الكبير / العدالة السويسرية تحفظ ملف متابعة الجنرال الجزائري المتقاعد خالد نزار
العدالة السويسرية
الجنرال الجزائري المتقاعد خالد نزار

العدالة السويسرية تحفظ ملف متابعة الجنرال الجزائري المتقاعد خالد نزار

قررت العدالة السويسرية حفظ القضية المرفوعة ضد الجنرال الجزائري خالد نزار.

ونقلت مواقع إخبارية جزائرية أن العدالة السويسرية قررت حفظ الدعوى المرفوعة ضد وزير الدفاع الجزائري السابق من قبل منظمة « Trial » السويسرية نيابة عن مواطنين جزائريين.

ويتهم خالد نزار بممارسة التعذيب وارتكاب جرائم ضد الإنسانية خلال فترة إشرافه على وزارة الدفاع الجزائرية، حيث كان من بين الحلقة الضيقة للجنرالات التي دبرت إلغاء نتائج الانتخابات التشريعية التي فازت بها “الجبهة الإسلامية للإنقاذ”، وما تلاها من أعمال عنف ميزت عقد التسعينات في ما يعرف في الجزائر باسم “العشرية السوداء”.

ومن بين الذين يتهمون نزار، الذي كان عضوا في المجلس الأعلى للدولة الذي قام مقام رئاسة الجمهورية بعد استقالة الشاذلي بن جديد، يوجد الناشط الحقوقي نور الدين بلموهوب، أحد المعتقلين السابقين بمعسكرات الصحراء.

ويبدو أن العدالة السويسرية قررت حفظ القضية لعدم توفر الأدلة، في الوقت الذي سارعت السلطات الجزائرية للوقوف إلى جانب الجنرال المتقاعد رغم خلافاته السابقة مع الرئيس بوتفليقة، كما تنقل عسكريون سابقون إلى سويسرا خلال جلسات سابقة لتقديم شهاداتهم لصالح وزير الدفاع السابق.

وتعتبر السلطات الجزائرية أن الدعوة تحركها أطراف معادية للجزائر من داخل عواصم أوروبية، مع العلم أن من رفعوا الدعوة ضد الجنرال نزار ليسوا وحدهم من يتهمون وزير الدفاع السابق والجيش الجزائري بارتكاب مجازر في فترة التسعينات أسوة بالجماعات الإرهابية المسلحة التي كان يحاربها، والتي كان بعضها مخترقا من قبل المخابرات العسكرية.

وجاءت هاته الاعترافات على لسان ضباط جزائريين سابقين من أبرزهم الملازم حبيب سوايدية الذي سبق للجنرال نزار أن قام بمقاضاته بعدما نشر كتابه الشهير “الحرب القذرة”، والذي اتهم في الجيش بارتكاب مجازر وتوظيف التعذيب لانتزاع الاعترافات من المعتقلين.

للمزيد: هل وقعت مصالحة بين الرئيس بوتفليقة والفريق “توفيق” ؟

loading...