الرئيسية / المغرب الكبير / هل أصبح خليفة حفتر رجل موسكو في ليبيا ؟
موسكو
قائد "الجيش الوطني الليبي" خليفة حفتر

هل أصبح خليفة حفتر رجل موسكو في ليبيا ؟

يبدو أن المعادلة الليبية قد تشهد تغييرات مهمة بعد  دخول موسكو على الخط حيث صارت تتوفر على حليف مهم هو الجنرال خليفة حفتر، قائد ما يسمى “الجيش الوطني الليبي”.

انتقال حفتر إلى موسكو سعيا وراء الدعم الروسي يكشف أن روسيا راغبة في دخول المعترك الليبي، مع ما قد يحملك ذلك من تغيير في موازين القوى لصالح الجنرال الليبي كما كان الشأن بالنسبة للرئيس السوري بشار الأسد.

حفتر، كما هو معلوم، يخوض منذ منتصف 2014 حربا على الكتائب الإسلامية في بنغازي بالخصوص، في الوقت الذي لا يعترف فيه الجنرال المدعومة من طرف حكومة مدينة البيضاء ومجلس النواب في طبرق ودول عربية، لا يعترف بشرعية حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا.

وفتح حفتر جبهة صراع مع هاته الأخيرة من خلال السيطرة على منطقة الهلال النفطي الاستراتيجية في مجال تصدير النفط.

وعن أسباب انفتاح روسيا على الجنرال الليبي، نقلت صحيفة “لوريون لوجور” اللبنانية الناطقة بالفرنسية عن الباحث ألكسي مالاشنكو قوله إن سوريا وحدها لا تكفي، وأن موسكو بحاجة إلى تحالفات جديدة في المنطقة، وبالتالي فإن ليبيا تمثل نقطة جيدة حيث يمكن لروسيا أن تتذرع بمحاربة الإرهاب في هذا البلد الذي تسود فيه الفوضى.

وكانت روسيا قد فقدت حليفا مهما في شخص معمر القذافي، حيث فوتت عليها الإطاحة من طرف القوات الغربية صفقات في مجال السلاح والطاقة بملايين الدولارات، وبالتالي فهي تسعى إلى إعادة هاته العلاقات من خلال اتخاذ خليفة حفتر حليفا لها.

للمزيد: ما هي الدوافع وراء استعراض بوتين لعضلاته في سوريا؟

loading...