الرئيسية / أحوال الناس / في سياق التغيرات المناخية.. جهة الشرق تراهن على الفلاحة البيولوجية
الفلاحة البيولوجية

في سياق التغيرات المناخية.. جهة الشرق تراهن على الفلاحة البيولوجية

تراهن جهة الشرق على إنجاح الفلاحة البيولوجية والتكيف مع التغيرات المناخية، سعيا إلى تحقيق شروط بيئية وصحية، تحسن دخل الفلاحين وتشجع على استثمارهم في هذا النوع من الفلاحة، في أفق تهييء اللقاء الوطني للفلاحة المستدامة.

وفي هذا الصدد، اختتمت بوجدة، أخيرا، أشغال “المنتدى الجهوي الخامس للفلاحة المستدامة “، التي نظمت من طرف شبكة مبادرات الفلاحة البيئية بالمغرب، ومجلس جهة الشرق، بشراكة مع مديرية الفلاحة والغرفة الفلاحية لجهة الشرق، لمناقشة الفلاحة البيولوجية، لأجل فلاحة بيئية ومستدامة في جهة الشرق.

وكان المنتدى، ناقش، الخصاص الكبير في المياه بالجهة، ما قاد مجلس جهة الشرق إلى وضع هذه المشكلة على رأس انشغالاته ، وينخرط في دعم التقنيات المقتصدة في الماء، فيما تطرق المنتدى إلى منافع الفلاحة الإيكولوجية والتطور والابتكارات التي توفرها الفلاحة المستدامة، إلى جانب تثمين الفلاحة الإيكولوجية التي يتزايد الطلب عليها، ثم التشجيع عليها من طرف عدد كبير من الدول، حسب بلاغ متعلق بأشغال المنتدى.

في الإطار نفسه، استعرض المنتدى القضايا ذات الصلة، بالفلاحة الإيكولوجية، منها السلامة الغذائية والغذاء والسياحة الفلاحية والبيئية، إلى جانب تبادل الأفكار والخبرات، حول مواضيع الإنتاج الفلاحي والحيواني، والتسويق والتثمين والاعتماد، والتنظيم المهني والتكوين وتعزيز القدرات ودعم المشاريع البيئية.

كما أعلنت جهة الشرق، عن “مبادرات مشجعة للفلاحة المستدامة”، بشراكة وتنسيق مع المديرية الجهوية للفلاحة، إذ راهنت أشغال المنتدى على العمل التشاركي لمجلس جهة الشرق والمديرية الجهوية للفلاحة للشرق، بمساعدة القطب العلمي للجامعات والسلطات الجهوية وبرامج التدريب الترابي ومنظمات المجتمع المدني”، وفق بلاغ أشغال المنتدى.