الرئيسية / أحوال الناس / حقوقيون ينتقدون قاموس عيوش “العجيب” الخاص بالدارجة
عيوش

حقوقيون ينتقدون قاموس عيوش “العجيب” الخاص بالدارجة

لازال قاموس نور الدين عيوش “العجيب” الخاص بالدارجة، والذي قيل إنه ثمرة أربع سنوات من الجهد والعمل، من طرف فريق من الأساتذة، يثير الكثير من الجدل لاحتوائه مفردات وتعبيرات يخجل المرء أن يتفوه بها أمام أي شخص، فبالأحرى أن تكون محل تدريس وتداول وسط الفئات الناشئة داخل الفصول.

وفي خضم هذه الزوبعة من الغبار التي فجرها القاموس اللغوي للدارجة، استنكرت العصبة المغربية لحقوق الإنسان، “الخرجات اللاشعبية واللامسؤولة لبعض الأطراف الداعية إلى استعمال الدارجة في التدريس، وإخراج قاموس يتضمن مفردات سوقية لا علاقة لها بالتهذيب والتربية”.

واستنكرت العصبة المذكورة في بلاغ لها يومه الأربعاء، “الغياب التام لمراقبة قطاع التعليم والذي يعاني من عدة مشاكل، وأيضا توصيات المجلس الأعلى للتربية والتكوين التي تضرب في الصميم مبدأ مجانية التعليم”.

وطالبت الهيئة الحقوقية المذكورة في بلاغ لها الدولة المغربية “بتحمل مسؤوليتها واحترامها للمواثيق والاتفاقيات الدولية في ضمان الحق في التعليم لكافة المواطنات والمواطنين، والإسراع بمعالجة ما تعرفه المدرسة العمومية من اختلالات حقيقية تمس بالأساس البنيات التحتية، والنقص الفادح في الموارد البشرية، والاكتظاظ، ومضامين المقررات والمناهج التربوية”.