الرئيسية / أحوال الناس / وزراء الصحة والبيئة يعلنون عن تحالف عالمي جديد بمراكش
وزراء الصحة والبيئة

وزراء الصحة والبيئة يعلنون عن تحالف عالمي جديد بمراكش

أطلقت الحكومة المغربية تحالفا عالميا بعنوان “الصحة، البيئة، المناخ” خلال مؤتمر وزراء الصحة والبيئة على هامش انعقاد مؤتمر المناخ بمراكش، من أجل تكثيف الجهور للتحسيس بالمخاطر البيئية وحماية المناخ.

و يهدف هذا التحالف إلى توفير أرضية أمثل وأكثر شمولا للتحسيس بعوامل الخطر البيئية، بما في ذلك تغير المناخ، وتأثيراتها على صحة الإنسان،تجميع وتوحيد الجهود بين وزارات الصحة والبيئة لتوفير وتعزيز بيئات سليمة لساكنة أحسن صحة، والتكثف لتقديم المساعدة على سد الثغرات الحالية في تمويل التدابير اللازمة لحماية صحة المناخ.

وتم تنظيم هذه التظاهرة العلمية بشراكة بين الحكومة المغربية، منظمة الصحة العالمية، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (PNUE)، وأمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (CCNUCC).

وجاء هذا التحالف بعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية مؤخرا أن تغير المناخ يمثل أكبر تهديد للصحة في جميع أنحاء العالم في القرن الحادي والعشرين، بحيث سيتسبب سنويا في الفترة ما بين 2030 و2050. وستكون مرتبطة بسوء التغذية وأمراض الإسهال والملاريا والإجهاد الحراري. وتصيب عادة الأطفال، وكبار السن والنساء والفقراء. علما أن تغير المناخ، كارتفاع درجات الحرارة والتقلبات في تهاطل الأمطار، تزيد من خطورة ظهور وإعادة ظهور الأمراض التي تنقلها الحشرات (مثل الملاريا، حمى الضنك والحمى النزفية) ومخاطر تفاقم الأمراض المنقولة عن طريق المياه والتي تقتل سنويا ما يناهز 000 600 من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات في جميع أنحاء العالم. كما أن تغير المناخ يزيد من تفاقم الآثار على الصحة الناجمة عن تلوث الهواء المحيط، الذي يسبب وفاة 6,5 مليون شخص حول العالم سنويا. وتشير التقديرات إلى أن تداعيات هذه الآثار على الصحة من شأنه أن يولد تكاليف إضافية تقدر ما بين 2 و4 مليار دولار ($ US) سنويا في أفق 2030.

المزيد: بالفيديو : الملك محمد السادس يفاجئ الرئيس المالي الذي كان يتواجد في مصحة خاصة بمراكش