الرئيسية / أحوال الناس / المقوسات الخلقي المهدد للأجنة.. المغرب ينظم أول ندوة دولية حول هذا الداء
المقوسات الخلقي

المقوسات الخلقي المهدد للأجنة.. المغرب ينظم أول ندوة دولية حول هذا الداء

تنظم جامعة الطب بشيكاغو، بشراكة مع المعهد الوطني للصحة بالرباط، اليوم الجمعة 4 نونبر 2016، ندوة دولية تعد الأولى من نوعها بالمغرب حول داء المقوسات الخلقي”التوكسوبلاسموز”.

ويعتبر مرض داء المقوسات الخلقي مرض معروف في وسط النساء الحوامل، يتضمن مخاطر جسيمة بالنسبة للأجنة، ولدى الذين يعانون ضعفا في الجهاز المناعي، وتتحلى خطورته في لدى الحوامل، في أنه يمكن أن يؤدي إلى تشوهات خلقية تؤثر على أنسجة المخ والعين عند الجنين، حسب بلاغ لوزارة الصحة.

وفي هذا الصدد، سيشارك في الندوة المنظمة على مدى يومين، خبراء مختصون في داء المقوسات الخلقي بالمغرب والولايات المتحدة، وكولومبيا وفرنسا، وستمثل مناسبة للخبراء في هذا المجال من أقطار مختلفة قصد تبادل الخبرات وتعزيز علاقات جديدة للتعاون للتصدي لهذا الداء.

في السياق ذاته، يسعى هذا اللقاء العلمي إلى كشف التطورات الجديدة في مجال العلاج والأبحاث حول مرض المقوسات الخلقي، وجرد لما ينجز وطنيا في مجال التتبع، وتحديد المؤسسات التي يمكنها التعاون في مجال البحث مع المؤسسات الأجنبية، وفق البلاغ ذاته.

من جهة أخرى، ستشكل الندوة الدولية، مناسبة للجمع بين أطباء الأطفال، وأطباء العيون وأطباء الأعصاب والصيادلة، وأطباء التوليد والمهنيين الصحيين والباحثين والطلاب، الذين لديهم مصلحة في معرفة المزيد عن كيفية الوقاية من هذا المرض.